أهم الاخبارأخبار التكنولوجيا

المزيد من مصطلحات العملات الرقمية التي يجب عليك تعلمها


يتطلّب أمر الخوض في غمار العملات الرقمية الكثير من الجرأة فضلًا عن ضرورة التقصيّ والاطلاع على مختلف جوانبه من أجل الإلمام بكلّ مايحتاجه المرء للنجاح. واليوم سنسلّط الضوء على جانب مهمّ جداً بالنسبة لكل روّاد العملات الرقمية، المبتدئين منهم والخبراء، حيث سنجمع المزيد من مصطلحات العملات الرقمية والاختصارات التي يجب معرفتها للاستفادة من دلالتها وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات للاستثمار بشكل صحيح في هذا السوق.
يمكنك الاطلاع على المصطلحات الأساسية والرئيسية من هنا.

مصطلحات حول العملات الرقمية
1. إسقاط Airdrop
حملة تسويقية توزّع العملة الرقمية أو التوكنات (الرموز) على المستخدمين. عادةً مايتمّ الأمر من قبل مؤسسي العملة الرقمية من أجل الترويج والتسويق وتشجيع الناس على شرائها والتعامل بها ممّا يحقّق لها المزيد من الشعبية.
لا يوجد مقابل ماديّ لحملات الإسقاط بل بعض الأنشطة البسيطة التي تساهم في الترويج للعملة مثل مشاركة أخبار العملة مع الأصدقاء وعبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تحميل تطبيق معيّن وغيرها.
اقرأ المزيد: ليبرا Libra: كل شيء تريد معرفته عن عملة فيسبوك الرقمية الجديدة
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-2’); });
2. ASIC
اختصار للعبارة Application Specific Integrated Circuit التي تعني دارة متكاملة خاصّة بالتطبيق آسيك ASIC، وهذه الدارة هي آلة تعدين Mining machine مخصّصة لتعدين بعض العملات.
بالمقارنة مع وحدات المعالجة المركزية CPUs ووحدات معالجة الرسومات (كروت الشاشة) GPUs تعتبر ASICs متفوّقة في مجال التعدين من حيث ماتقدّمه من تحسينات ملحوظة ومؤثرة على عملية التعدين وأداء الحاسوب وتوفير الطاقة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-3’); });
3. ATH
اختصار لعبارة All Time High التي تعني الأعلى على الإطلاق، وهي تشير إلى أعلى سعر وصلت له العملة في السوق منذ انطلاقها حتى هذه اللحظة.
4. ATL
اختصار لعبارة All Time Low والتي تعني الأقل على الإطلاق أي هي عكس ATH، إذ تشير إلى أقل سعر وصلت له العملة في السوق منذ تاريخ إطلاقها حتى هذه اللحظة.
اقرأ المزيد: متصفحات بلوك تشين كيف تعمل وكيف عليك استخدامها
5. 51% Attack
عندما تتركّز أكثر من نصف الطاقة الحاسوبية أو معدل تجزئة التعدين على الشبكة في يد شخص واحد أو مجموعة معينة من الأشخاص يطلق على هذه الحالة Attack 51%.
هذا المصطلح يشير على أن هذا الشخص أو المجموعة لها السيطرة الكاملة على الشبكة، وبإمكانها استغلال هذه السيطرة بشكل سلبي يؤثر بشكل مباشر على العملة الرقمية وربما النظام بأكمله، فمثلاً يمكن الاستيلاء على عمليات التعدين والتحكّم بالمناقلات كإيقافها أو تغييرها، وكذلك الانفاق المضاعف double-spending الذي يعني إعادة استخدام العملات.
6. تابع تجزئة التشفير Cryptographic Hash Function
يولّد هذا التابع حجماً محدّداً وفريداً لقيمة التجزئة hash value من مناقلة مُدخلة متغيّرة الحجم وتعتبر خوارزمية التشفير SHA-256 مثالاً على هذا التابع.
7. تخزين بارد Cold storage
مصطلح يستخدم للدلالة على تخزين العملات الرقمية دون اتصال بالإنترنت إذ يمكن أن يكون ذلك في محافظ ورقية Paper wallets أو أجهزة USB أو حواسيب غير متصلة بالإنترنت وغير ذلك من الأمثلة ولك ذلك كنوع من أنواع التدبيرات الأمنية لتجنب السرقات والهاكرز قدر الإمكان.
اقرأ المزيد: كيف تنشئ بورتفوليو العملات الرقمية Cryptocurrency Portfolio؟
8. المحفظة الباردة Cold wallet
محفظة عملات رقمية تستخدم التخزين البادر الذي سبق وذكرناه أي لاتحتاج اتصالاً بالإنترنت.
9. إجماع Consensus
يتحقّق الإجماع عندما يتّفق كل المشاركين على ترتيب ومحتوى الكتل والمناقلات التي تحويها الكتل، ويحدث هذا الأمر عندما يرغب مجموعة من الأشخاص بالحصول على النسخة نفسها من أجزاء الكود عبر الشبكة بسبب كثرة مايتم تخزينه من بيانات على سلسلة كتل معيّنة بشكل متزامن على مناطق متعدّدة من الشبكة.
10. DAICO
اختصار لعبارة Decentralized Autonomous Initial Coin Offerings التي تعني العروض اللّامركزية المستقلّة للعملة الأولية.
وهي دلالة على طريقة للتمويل اللّامركزي للمشاريع ودمج الأفكار من المنظّمات اللّامركزية المستقلّة DAOs وعروض العملة الأولية ICOs. تمّ اقتراح DAICO من قبل فيتالك بوترين Vitalik Buterin مؤسّس إيثيريوم Ethereum.
تقدّم هذه الطريقة شكلاً من أشكال الحكم في عملية ICO بحيث تسمح للداعمين بالتصويت من أجل إعادة أموالهم في حال استيفاء شروط معيّنة.
11. DAO
DAO تعني المنظّمات اللّامركزية المستقلّة أو التنظيمات الذاتية اللّامركزية Decentralized Autonomous Organizations. تشغّل وتدار هذه المنظّمات ذاتياً من خلال ممارسات سلاسل الكتل مثل قواعد التشفير في العقود الذكية Smart contracts دون اللجوء إلى سلطة مركزية.
اقرأ المزيد: ريبل وXRP: كل ما تريد معرفته عن العملة الرقمية الفريدة
12. توقيع رقمي Digital signature
شيفرة أو كود رقمي يُولَّد من خلال مفتاح تشفير مُرفَق بوثيقة منقولة إلكترونياً (عبر الإنترنت) للتأكّد من هوية كلّاً من المرسل والمستقبل.
التوقيع الرقمي في عالم بلوك تشين يشير إلى رمز أو رقم أو معرّف فريد يمُنح لمستخدم أو توكن أو معاملة معيّنة.
13. FOMO
اختصار يعود إلى Fear Of Missing Out أي الخوف من الفقدان أو الضياع، وفي عالم الاقتصاد والاستثمار يدلّ على الخوف من ضياع فرصة استثمار محتملة مربحة والندم عليها لاحقاً.
يشمل هذا المصطلح الأشخاص الذين يخاطرون ببعض الاستثمارات دون دراسة من منطلق تقليد الآخرين، لأن الكثير من الناس يقومون به خوفاً من ضياع فرصة الربح المحتلمة.
14. تجزئة (هاش) Hash
مصطلح يدلّ على تطبيق تابع التجزئة Hash function على أي حجم مُدخَل من البيانات عند تخزين المعلومات على بلوك تشين ويكون الخرج سلسلة من الأرقام والحروف العشوائية لكن بطول ثابت (نموذج موحّد لتعريف كتل الكود)، ولا يمكن استرجاع أي بيانات منه بدون تشفير. وللتجزئة خاصيّة مهمّة هي أن الخرج الناتج عن تطبيق نفس الخوارزمية على نفس المدخلات سيكون دائماً نفسه.
اقرأ المزيد: سباق بين HTC وسامسونغ في حلبة بلوك تشين: فمن الرابح؟
15. تابع التجزئة Hash Function
هي وظيفة تطبّق على أي حجم كان من البيانات المُدخَلة لتحويلها إلى بيانات ذات حجم ثابت ومحدّد.
16. معدّل التجزئة Hash Power/Hash Rate
وحدة قياس كمية الطاقة الحاسوبية المستهلكة على الشبكة لتشغيلها بشكل مستمرّ ومتواصل.
يقدّر معدّل التجزئة بأكثر من واحدة kH/s أو MH/s أو GH/s أو TH/s أو PH/s أو EH/s وذلك اعتماداً على التجزئة التي يتمّ إنتاجها في الثانية الواحدة.
17. HODL
هو نوع من استراتيجيات الاستثمار السلبي، حيث تحتفظ بالاستثمار لفترة طويلة من الزمن بغض النظر عن أيّة تغييرات في السعر أو الأسواق.
وأمّا بالنسبة للاختصار HODL فهو جاء من التعبير Hold On for Dear Life أي التمسّك من أجل الحياة، وهذه الاستراتيجية تتردد كثيراً في حالات الركود والأزمات وهبوط السوق.
18. ICO

مصطلح ICO اختصار لعبارة Initial Coin Offering عروض العملات الأولية، وهو نوع من التمويل الجماعي تمّ استخدامه كمقدّمة للعديد من مشاريع العملات الرقمية فهو  يعتبر كوسيلة لزيادة رأس المال للشركات الناشئة التي تطلق عملة رقمية جديدة مثلاً.
هذه الشركات معرّضة لأرباح ونجاحات كبيرة ومعرّضة في نفس الوقت لخسارات أكبر في حال فشل المشروع أو تعرّض لعمليات السرقة والاحتيال والمتلاعبين بالسوق.
اقرأ المزيد: ما هي تقنية هيديرا هاشجراف Hedera Hashgraph وهل ستستبدل تقنية البلوكتشين؟
19. سجل Ledger
السجل Ledger، من مصطلحات العملات الرقمية الهامة وهو سجل للمناقلات المالية التي جرت على بلوك تشين معيّن ولا يمكن تغييرها بل فقط إلحاقها بالمناقلات والمعاملات الجديدة، ويمكن لأي شخص على الشبكة التحقّق من هذه المناقلات واستعراضها فقط.
20. بروتوكول الشبكة المُسرِّعة Lightning Network
هو أحد حلول الطبقة الثانية أو بروتوكول دفع “الطبقة الثانية” الذي يعمل على أعلى سلسلة بلوك تشين، وقد تمّ تصميمه لزيادة سرعة المناقلات وتوسيعها بين وعبر العقد المشاركة والدافع الرئيسي كان لحلّ مشكلة قابلية تطوير بيتكوين.
يعمل البروتوكول من خلال إنشاء شبكة بين الأشخاص P2P (الندّ للندّ) لمعالجة المناقلات قبل بثّها لتسجيلها على السجل العامّ الأساسيّ لسلسلة الكتل.
21. سيولة Liquidity
وتشير إلى مدى سهولة شراء العملة الرقمية وبيعها (أي تحويل العملية الرقمية إلى عملة نقدية أو العكس) دون التأثير على سعر السوق الكليّ، وتتأثرّ بالعديد من العوامل مثل أوقات العرض والطلب ومعالجة المناقلات.
23. بروتوكول الترقية سيجويت SegWit

اختصار لمصطلح Segregated Witness أو الشاهد المنفصل، وهو مقترح لتحسين مرونة المناقلات في بيتكوين BIP. كما أنّ سيجويت يساهم في تحسين بيتكوين من خلال تحسين الوظائف دون الحاجة إلى إنشاء عملة جديدة أو عدم توافق إصدارات الشبكة الحديثة والقديمة.
ففي الماضي كان تغيير معلومات الشاهد (التواقيع) على الكتل يسبّب تغيير معرّف المناقلة والتجزئة اللّاحقة، فتمّ إيجاد سيجويت لحلّ وإصلاح هذه المشكلة عن طريق فصل التواقيع عن محتوى البلوك أو الكتلة، وكان لهذا الإجراء والتعديل تأثيرات أخرى مثل أحجام الكتل الصغيرة والقدرة على دعم حلول الطبقة الثانية.
اقرأ المزيد: خمس أدوات ستجعلك خبيراً في تداول العملات الرقمية
هذه مجموعة من مصطلحات العملات الرقمية الهامة التي ستتوفر عليك الكثير من الوقت والجهد وستسهل عليك فهم العديد من المفاهيم الضروربة للغوص في سوق العملات الرقمية.
هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

عـرب ويبـر | محــرك الاخبــار التقنيـة الأول في الـوطـــن العـــربي
مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0- دولي

هذا المقال منقول عن المصدر الموضَّح أدناة

تٍك – أراجيك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock