الويبالتسويق الإلكترونيمنوعات

للطلبة: 12 فكرة لتستفيد من الإجازة الصيفية بشكل فعال

للطلبة: 12 فكرة لتستفيد من الإجازة الصيفية بشكل فعال

في عام 2011 قرر الطالب الجامعي الأمريكي جاريت جي تأسيس شركة Scan لتطوير تطبيقات الجوال مع اثنين من زملائه في الجامعة، وخلال أقل من 3 سنوات حققت الشركة أداء  ممتازًا، دفع تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير سناب شات إلى شراء الشركة في صفقة رابحة بلغت 54 مليون دولار.

مع النجاح الساحق الذي حققه جاريت جي في سن مبكر، لا يُتصور أبدًا أنه كان كأي طالب عادي، يقضي إجازته الصيفية في التنزه مع الأصدقاء أو النوم أو إنهاء مشاهدة كل حلقات البرنامج الذي يحبه على يوتيوب أو لعب جميع الألعاب التي يحبها.

ومع بدء الإجازة الصيفية والانتهاء من ضغوط المذاكرة والامتحانات، من حقك كطالب خارج للتو من “عنق الزجاجة” أن تستمتع بوقتك في الإجازة الصيفية وممارسة كل الأنشطة الترفيهية الممكنة التي حرمتك منها الدراسة.

ولكن ماذا بعد؟

الإجابة واحدة : إنه الملل!

مللت من النوم ومشاهدة التلفاز وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي في دوامة لا تنتهي!

ولكن ماذا لو “تمردت” على الدراسة خلال الإجازة بطريقة أخرى غير هذه الطريقة “المملة”، وأنا أعني بالفعل كلمة “تمردت”!

الأغلبية العظمى من الطلبة غير راضيين عن المناهج التي يدرسونها، والجميع لديهم شعور بأن الأنظمة الدراسية، خاصة في الدول العربية تقولب الطلبة وتلجم طموحاتهم وتهدر طاقاتهم بعيدًا عن المهارات والخبرات العملية المطلوبة، ولكن لم الاكتفاء بالسخط وندب الحظ؟!

الإجازة الصيفية تمثل فرصة رائعة لاكتساب العديد من المهارات وحصد خبرات جديدة تفيدك على المدى الطويل وتصقل شخصيتك وتميزك بين زملائك في سوق العمل المزدحم الذي يبعد عنك خطوات قليلة.

فيما يلي سنقترح عليك بعض الأفكار المثمرة التي يمكنك أن تستفيد بها من إجازتك الصيفية، اختر منها ما يثير حماسك، ولا تنس أن تفسح خلالها حيزًا مناسبًا للترفيه حتى تعود للدراسة بحماس وطاقة.

1. تعلم مهارة جديدة

تعلم مهارة جديدة 

لكل منا مهارات حياتية معينة يتمنى لو كان يتقنها، تُمثل الإجازة فرصة لاكتساب هذه المهارات المختلفة، فكّر في مهارات مثل : التفكير الإبداعي-الثقة بالنفس- التخطيط- القيادة- إدارة الوقت- إدارة المال- الإقناع- كتابة السيرة الذاتية- مقابلات العمل- التواصل- الطبخ- الإسعافات الأولية – التحدث أمام الجمهور، واختر المهارات التي تنقصك واصقلها بمساعدة وسائل مختلفة كالبحث على الإنترنت أو الاشتراك في ورشة عمل.

اقرأ أيضا: ما لم تقرأه من قبل عن مهارات إدارة الوقت

2. تعلّم البرمجة

تعلّم البرمجة

تعد البرمجة من مجالات العمل المطلوبة بكثرة في الوقت الحالي، وتعتبر من أكثر المهن التي ستزداد أهميتها في المستقبل.

لا تتفاجأ وتتصور أن تعلم البرمجة أمرًا معقدًا يتطلب تخصصًا جامعيًا في الهندسة أو التقديم في مؤسسات تعليمية معينة، بل على العكس، في أيامنا هذه يتعلم الأطفال الصغار البرمجة في المدارس وعلى الإنترنت، لذا فالأمر ليس صعبًا على الكبار.

 ومتطلبات تعلم البرمجة من جهاز حاسوب واتصال بالإنترنت فقط متوفرة لدى كل طالب، وإذا كنت قلقًا من عائق اللغة الذي قد يواجهك عند تعلم البرمجة، فالخبر السعيد أن المصادر الأكاديمية العربية لتعليم البرمجة عن بعد عبر الإنترنت  أصبحت متوفرة الآن بسهولة.

حيث يمكنك تعلم البرمجة من المنزل، ومشاهدة المحاضرات في الوقت الذي تفضله، والتعلم وفق الإيقاع الزمني الذي يناسبك، بل وتلقي المساعدة وطرح الاستفسارات على المدربين عند الحاجة، من أبرز هذه المصادر العربية أكاديمية حسوب التي تقدم مجموعة دورات تعليمية لتعلم البرمجة من الصفر ولا تحتاج إلى خبرة مسبقة، وفي نهايتها يحصل المتدرب على شهادة معتمدة من الأكاديمية، لذا انتهز فرصة الإجازة وابدأ تعلم مهنة المستقبل بالعربية وبدون أي عوائق.

اقرأ المزيد عن هذا المجال في هذا المقال الشامل: تعلم البرمجة

3. شاهد محتوى مفيد

شاهد محتوى مفيد

لا تقع فريسة للمحتوى الترفيهي أو التليفزيوني فقط على يوتيوب، وشاهد أنواع أخرى من المحتوى كي تنمي معارفك وتوسع أفقك كالأفلام الوثائقية والتاريخ وتعلم اللغات والتحفيز، قنوات مثل الجزيرة الوثائقية وتيد بالعربي وكيف صنعت وأخضر، تعد أمثلة لهذا النوع من المحتوى المفيد.

4. التحق بوظيفة

4. التحق بوظيفة 

يقول المثل الإنجليزي Early is On Time, On Time is Late, and Late is Unacceptable، والذي يعني أن “التبكير هو الوقت المثالي، بينما انتظار الوقت المناسب فيعني التأخر، فيما يعتبر التأخر أمرًا غير مقبول بالكلية”.

خلاصة القول لا تقل لا زال الوقت مبكرًا على الوظيفة، وابدأ خلال الإجازة الصيفية وظيفة بدوام كامل أو جزئي، أو التحق بتدريب مدفوع أو بأجر أو بدون أجر في إحدى الشركات التي تثير اهتمامك أو ذات صلة بمجال دراستك كي تمتلك تجربة عمل احترافية بحلول التخرج.

اقرأ أيضا: مفهوم جديد عن العادات التي ستجعلك أكثر إنتاجية

5. حسّن مهاراتك الدراسية

حسّن مهاراتك الدراسية 

بعد انتهاء العام الدراسي قيّم أداءك الدراسي خلاله، وحدد ما هي المواد الدراسية التي حققت فيها نجاحًا، وغيرها التي كان أداؤك بها سيئًا، ثم خطط للعام الدراسي القادم كيف ستتفادى الأداء السيء في هذه المواد ببعض الخطوات، كالانتظام في حضور المحاضرات، أو حل تمارين بشكل يومي، وإذا كانت مهاراتك في الكتابة أو القراءة غير ممتازة، يمكنك التدرب على الكتابة بدون أخطاء إملائية أو على تقنيات القراءة السريعة.

6. تطوع في أعمال خيرية

تطوع في أعمال خيرية 

إذا أردت صقل خبراتك الإنسانية ومساعدة الفئات الأكثر احتياجًا في مجتمعك، اشترك في أحد الأعمال التطوعية المنتشرة في بلدك، كمساعدة المسنين وذوي القدرات الخاصة ورعاية الأيتام، وإطعام الفقراء، أو قم بزيارة لأقسام الأطفال والحالات الحرجة في المستشفيات القريبة منك، يجسد لك التطوع الفارق الذي يمكن أن تُحدِثه في حياة الآخرين مما يعود عليك بمردود نفسي إيجابي.

7. زر أماكن جديدة

زر أماكن جديدة 

وسّع من آفاقك واكتشف العالم من حولك بوسائل بسيطة ورخيصة، كزيارة المتاحف التي ستلهمك وتنمي معلوماتك التاريخية، أو الاستمتاع بالطبيعة بزيارة المحميات الطبيعية والمناطق الريفية والصحراوية والساحلية، أو اشترك في أحد المعسكرات الصيفية التي ستمنحك شعورًا بالحرية والاستقلالية وتعزز من إحساسك بأبسط الإمكانيات من حولك التي لم تكن تنتبه لها كثيرًا في الماضي.

اقرأ أيضا: الأهداف الذكية: كيف تُخطط وكيف تُحقق؟ + (14 أداة وتطبيق)

8. اقض وقتًا عائليًا لا ينسى

اقض وقتًا عائليًا لا ينسى

تمثل الإجازة فرصة لصنع ذكريات جميلة مع العائلة بعيدًا عن الانشغال الدراسي وتوتر المذاكرة والامتحانات، لذا اهتم بقضاء أوقات طيبة مع عائلتك الصغرى، وأيضًا تواصل مع أفراد عائلتك الكبرى التي قد لا تسنح الفرصة بزيارتهم والتواصل معهم إلا خلال الإجازة، تبادل خلالها الحديث مع الأكبر منك سنًا عن طموحاتك المستقبلية واستفد من خبراتهم العملية في رسم مستقبلك الوظيفي.

9. اتبع عادات صحية

اتبع عادات صحية 

الحصول على جسم رياضي أو خسارة الوزن الزائد ليست أحلامًا مستحيلة، حيث تملك خلال الإجازة الصيفية وقتًا كافيًا لتحقيق هذه الأهداف، كل ما تحتاجه هو التخطيط ثم المثابرة. يمكنك أيضًا أن تستغل الإجازة لتنمية أي عادة صحية أخرى تريدها كشرب الماء بانتظام والأكل الصحي و ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة والنوم بشكل منتظم، ويمكنك أيضًا تعلم بعض الفنون القتالية للدفاع عن النفس والاستعداد لأي خطر.

10. اشحن إيمانك

اشحن إيمانك

كما هو الحال مع جسدك، يحتاج إيمانك أيضًا إلى اهتمام وعناية، استغل الإجازة واقرأ الكتاب الديني الذي رشحه لك صديقك من قبل ولم يتسن لك قراءته، أو ابحث عن مسألة فقهية لفتت انتباهك سابقًا ولم يتسع الوقت للبحث عنها، أو خصص لنفسك وردًا يوميا لقراءة آيات من القرآن بتدبر واحفظ بعض السور القرآنية.

11. نظم غرفتك

نظم غرفتك

تقول الكاتبة اليابانية ماري كوندو “الغرفة الفوضوية تعني عقلا فوضويًا”، لذا لم يعد لديك عذر خلال الإجازة الصيفية لمظهر غرفتك الفوضوي (كتب-أوراق- أغراض من كل الأنواع)، يمكنك إلقاء نظرة سريعة على أغراضك والتخلص من كل الأغراض التي لم تعد لها أهمية وتخزين الأغراض التي لن تستخدمها خلال الإجازة.

12. ضع قوائم لمهامك

ضع قوائم لمهامك

 يساعد كتابة قوائم المهام To-do Lists على توفير وقتك على المدى الطويل والحصول على صفاء الذهن بدلا من الانشغال بالتفكير في ما الذي عليك فعله غدًا، ويضمن لك عدم نسيان الأشياء الهامة التي عليك فعلها، لذا أنشيء قوائم مختلفة للمواقف المتكررة التي تمر بها، على سبيل المثال: قائمة مهام يومية- قائمة مهام السفر- قائمة مهام الذهاب إلى الجامعة.. إلخ.

في الختام، تجدر الإشارة إلى أن الأفكار السابقة لقضاء إجازة صيفية مثمرة لن يمكنك تنفيذها جميعًا في هذه الإجازة، لذا أحضر ورقة وقلمًا وحدد أكثر الأفكار التي ألهمتك كي تبدأ في تنفيذها، إذا كانت لديك أفكارٌ أخرى ملهمة للاستفادة من الإجازة الصيفية أخبرنا بها في التعليقات، ولا تنس مشاركة هذه التدوينة مع أصدقائك كي تعم الفائدة.

تم النشر في: إدارة الوقت،

عـرب ويبـر | محــرك الاخبــار التقنيـة الأول في الـوطـــن العـــربي
مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0- دولي

هذا المقال منقول عن المصدر الموضَّح أدناة

نصائح وتلميحات – مدونة خمسات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock