أهم الاخبارأخبار التكنولوجيا

نظرة شاملة على شبكة إثبات السلطة POA


شبكة إثبات السلطة POA هي حالة طبيعية لتغيّر عالم العملات الرقمية، فمنذ اللحظة الأولى التي رأينا فيها تقنية البلوك تشين تبصر النور شاهدنا الكثير من ظهور الكثير من الابتكارات معها، وتهدف معظم التغيّرات التي حصلت في هذا المجال للوصول لاستثمار أفضل وعائدات أكبر والأهم من ذلك حل المشكلات الموجودة بفعالية أكبر.
نرى كل يوم ابتكاراً جديداً في عالم العملات الرقمية، خوارزميات جديدة وشبكات جديدة وآليات عمل جديدة، فالعملات الرقمية ما زالت ساحة حقيقية للابداع، ومع كل ابتكار جديد هناك فائدة جديدة وأمل جديد بمستقبل أفضل.
وعلى ما يبدو فإن التقنيات الحالية تعاني من الكثير من المشاكل بداية مع البيتكوين وخوارزمية إثبات العمل بها POW والتي تحتاج للكثير من الوقت لإجراء المناقلات ولا ننسى الأداء المحدود وغيرها من المشاكل وصولاً للبلوك تشين وعملياتها البطيئة، لذا فقد وجدنا حلّاً لهذه المشكلات مع إيجاد شبكة POA والتي تشير إلى شبكة إثبات السلطة.

اقرأ أيضًا: آخر أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الأول من شهر يوليو/تموز 2019
ما هي شبكة إثبات السلطة POA

شبكة إثبات السلطة POA وتسمّى أيضاً بشبكة Oracles هي شبكة شبيهة بتقنية البلوك تشين وهي مشروع مفتوح المصدر مخصّصة لإجراء العمليات الخاصّة بمنصّة إيثريوم، أي بمعنى آخر هي البلوك تشين الخاصّة بالإيثريوم، إذ تقدّم لنا شبكة اثبات السلطة POA بعض الحلول المتعلّقة بالعقود الذكية فتصبح أسرع وأكثر بساطة، وتستخدم الشبكة خوارزمية (معيار) (Proof of Authority).
سمعنا بهذه الشبكة لأول مرّة في عام 2017 ونشأت على أيدي خبراء في عالم العملات الرقمية، ومن المحتمل أن تشكّل هذه الشبكة الجديدة الحل الحقيقي للفجوة بين الشبكات العامّة والخاصّة إضافةً لكونها الحل المثالي للشبكات المفتوحة التي تعتمد على خوارزمية PoA. 
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-2’); });
ما هي ميزات شبكة إثبات السلطة POA

تستخدم شبكة إثبات السلطة POA خوارزمية عمل فعّالة جداً فعند إجراء أحد المناقلات في الحالة العادية، نحتاج لزمن كبير جداً للتحقّق من صحّة العملية التي نقوم بها ولكن الخوارزمية الجديدة الخاصّة بشبكة POA تعمل على رفع موثوقية المستخدمين أو العقد لذا فإن عملية التحقّق من المناقلات أو العمليات تستهلك زمناً أقل.
انخفض عدد عمليات التحقق على شبكة POA واقتصرت على الأطراف الجديرة بالثقة فقط، أي بعبارة أخرى إن العملية التي نقوم بإجرائها يتحقق منها ويقوم بتأكيدها عدد محدود جداً من المستخدمين ويشبه سلوكهم سلوك المشرفين على النظام على عكس البلوك تشين التي تستهلك وقتاً طويلاً للتحقق وتأكيد العملية.
يمكننا استخدام شبكة POA الجديدة في تطبيقات مختلفة أهمّها نطاق الشحن ونقل البضائع واللوجستيات ولا ننسى العقود الذكية، وإضافةً لذلك فهي تسمح للشركات بالحفاظ على أمانها وخصوصيتها أثناء استخدام تقنية البلوك تشين وأحد الأمثلة المطبّقة على أرض الواقع والتي تعتمد على شبكات إثبات السلطة POA تقنية مايكروسوفت الأخيرة Microsoft Azure.
لا يمكن للأطراف الموثوقة القيام بأي خطأ داخل الشبكة لأن هويتهم معروفة وفي حال حدوث مشكلة ما يمكن للمشاركين في الشبكة اتخاذ بعض الإجراءات القانونية بحق هذه الأطراف الموثوقة.
تعتبر شبكة POA حلّاً مقترحاً لمشكلة التوسّع التي تعاني منها البلوك تشين.
يمكن لمستخدمي الشبكة المشاركة في إجراء التغييرات من خلال حق الاقتراع عبر تطبيق موزّع خاص بالشبكة يدعى The Governance dApp.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display(‘div-gpt-ad-1537203048135-3’); });

اقرأ أيضًا: متصفحات بلوك تشين كيف تعمل وكيف عليك استخدامها
كيف تعمل شبكة اثبات السلطة POA

أفضل طريقة لشرح آلية عمل شبكة إثبات السلطة POA تكون من خلال مثال بسيط، فالتجهيزات  المنزلية الرئيسية مثل المكانس الكهربائية والغسالات والثلاجات وغيرها مزوّدة الآن بمعالجات دقيقة متقدّمة ووحدات تحكم ووحدات تخزين أي يمكننا استخدامها في ما يسمّى إنترنت الأشياء IOT، أي يمكننا الاعتماد على هذه التجهيزات المنزلية لمراقبة والتقاط ومعالجة البيانات في الوقت الحقيقي مع أنظمة وشبكات أخرى.
ويمكننا أيضاً استخدام هذه التجهيزات لتعدين العملات الرقمية وبعبارة أخرى يمكننا استخدام هذه التجهيزات الموصولة مع الإنترنت لحل بعض المعادلات الرياضية والمساهمة في إتمام المناقلات التي تجري عبر الشبكة ويدعى هذا النشاط بالتعدين ولكن بسبب بساطة التجهيزات وقدرتها الحاسوبية المنخفضة تصبح عملية التعدين عملية معقّدة للغاية.
وهنا يمكننا استخدام  شبكة اثبات السلطة POA فتسمح لهذه التجهيزات المنزلية بالمشاركة في عملية التعدين من خلال إزالة الحاجة لتخزين دفتر الحسابات المركزي وصيانته من قبل هذه الأجهزة البسيطة، ولكن عوضاً عن ذلك يتم نقل هذه المهمّة لمجموعة من العقد الموثوقة على الشبكة والتي يشبه دورها دور المشرف على النظام والتي تقوم بعملية جمع المعلومات المتعلّقة بالمناقلة والتحقق منها.
ومن الضروري ذكر بعض المعلومات المتعلّقة بآلية عمل شبكة إثبات السلطة POA، وهي عملاتها الرقمية أو عروض العملات الأولية ICO الخاصّة بها فهي شبيهة بالبلوك تشين إلى حد كبير والعمليات التي تجري باستخدام هذه الشبكة تجري باستخدام عملتها الأولية الخاصّة بها التي تدعى POA.
اقرأ أيضًا: كيف تنشئ بورتفوليو العملات الرقمية Cryptocurrency Portfolio؟
ما الذي يدفعنا لاستخدام شبكة إثبات السلطة POA
تعتبر السرعة في إجراء المناقلات أحد الأسباب الرئيسية التي تدفعنا للاعتماد على شبكة POA إضافةً لتكلفة الاستخدام المنخفضة جداً وتلاحظ الفرق في التكلفة بشكل واضح عندما تقوم بمقارنة التكلفة بين هذه الشبكة والوسائل الموجودة حالياً.
ولا ننسى كونها الحل المناسب لمشكلة ازدياد حجم الشبكة فمهما ازداد عدد المشاركين أو المستخدمين الذي يرغبون بالقيام بمناقلات عبر شبكة POA فهناك قلّة قليلة جداً من المشرفين، أي لن نرى عمليات بطيئة بوجود شبكة POA، كما أن الطاقة المستهلكة منخفضة جداً أي بوجود شبكة مثل شبكة POA لا حاجة لطاقة كبيرة لأن معظم العمل المستهلك للطاقة يقع على عاتق المشرفين على النظام.
في النهاية لا يمكننا القول أن شبكة إثبات السلطة POA تشكّل الحل الامثل لجميع المشكلات التي تعاني منها تقنية البلوك تشين، ولكن بالتأكيد تشكّل حلّاً مقترحاً للعديد من المشاكل، فحتى اليوم لم نرى تبنّي عالمي لهذه التقنية فما زالت حديثة العهد، ونعلم جميعاً أن التجربة الحقيقية تختلف عن التوقّعات.
اقرأ أيضًا:ما هو تداول العملات الرقمية خارج السوق OTC؟
هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم  

عـرب ويبـر | محــرك الاخبــار التقنيـة الأول في الـوطـــن العـــربي
مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0- دولي

هذا المقال منقول عن المصدر الموضَّح أدناة

تٍك – أراجيك

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock