الويبالتسويق الإلكترونيمنوعات

دليلك المختصر لفهم المصطلحات التسويقية: 20 مصطلحا تعرف عليها

دليلك المختصر لفهم المصطلحات التسويقية: 20 مصطلحا تعرف عليها

عند الخوض في مجال عمل جديد، تصبح أصعب الخطوات فيه هي محاولة فهمه، والإلمام بتفاصيله. فمحاولة إزالة الضباب عن المصطلحات المتخصصة، في أي مجال، أو فهم المغزى منها يُصبح أمرا صعبا مع التطور المتلاحق في المعارف والعلوم والتخصصات المختلفة، في هذا المقال، سنحاول سويًا إزاحة الضباب عن المصطلحات التي يصعب فهمها في مجال التسويق الإلكتروني، إذا كانت مصطلحات التسويق بوابة موصدة بالنسبة لك، هذا المقال سيمنحك مفاتيحها.

أكثر مصلحات التسويق الإلكتروني شيوعًا

مجال التسويق الإلكتروني هو بحر واسع يزخر بالمصطلحات التي لا يستطيع مقالٌ واحدٌ أن يسعها؛ لذلك سنركز في السطور القادمة على أهم المصطلحات الرائجة فقط، والتي ستقابلها بكثرة أثناء تعلم هذا المجال:

1.  CTR

يقصد بمصطلح الـ CTR هو عدد النقرات التي يقوم بها الشخص عند زيارة منصتك الإلكترونية، أو حملاتك الدعائية. فالاختصار يرمز إلى Click Through Rate وهو عملية يستطيع بها المسوق أو المعلن معرفة حجم التفاعل مع الخدمات التي يقدمها، وهل تخدم احتياجات الجمهور المستهدف أم لا، من خلال معدل النقر على الإعلان/الصفحة/نداء الإجراء مقارنة بالحجم الإجمالي للزيارات.

2. Geo-Targeting

يقصد بالـ Geo-Targeting الاستهداف الجغرافي الذي يتم تحديده بناءً على عنوان الـ IP للمستخدم. فعادة ما يتم استخدام  هذه الطريقة عندما يرغب المسوق الإلكتروني الوصول إلى جمهور منطقة جغرافية بعينها. فيتم تكثيف الرسائل الدعائية لسكان هذه المنطقة على غيرها من الأماكن الأخرى.

3. Call To Action

الـ Call To Action أو ما يشار إليه اختصارًا بالـ CTA، هو عبارة عن نداء إجراء يتم صياغته بشكل جذاب، بحيث يقنع العميل باتخاذ موقف معين يخدم مصالح المسوق الإلكتروني واستراتيجيته التسويقية.

تتعدد أهداف الـ CTA طبقًا لنوع النشاط الإلكتروني وكذلك طبيعة الجمهور المستهدف. فيمكن أن يتواجد على هيئة نداء بالشراء في الأنشطة المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، ومن الممكن أن يكون نداء بالمشاركة أو التعليق أو التفاعل كما في منصات التواصل الاجتماعي، ومن الممكن أن يكن نداء يحث على طلب العضوية أو الاشتراك في خدمة يقدمها الموقع الإلكتروني، أو تحميل ملف يقوم الموقع بنشره.

تتعدد صور استخدام الـ CTA أيضًا. فبعض المواقع تعمل على وضعه بصورة واضحة في المنصة الإلكترونية، كأداة الشراء أو المشاركة أو تسجيل الحساب المنتشرة في المواقع. والبعض يهدف إلى وضعه بطريقة غير مباشرة في متن المحتوى الذي يتم نشره، كأن يتم كتابة محتوى عن تاريخ علامة تجارية وفي متن المحتوى تجد جمل تدعوك للشراء منها. البعض الآخر يربط ما بين استخدام خدمات الموقع واتخاذ نداء الإجراء. فمثلًا لن تستطيع التعليق على المحتوى المعروض إلا بالاشتراك في عضوية المدونة. لن تستطيع مطالعة بيانات الدراسة، إلا إذا قمت بتحميلها من الرابط التالي، وهكذا.

التسويق مصطلحات

4. CMS

يقصد بالـ CMS نظام إدارة المحتوى Content Management System، وهو نظام يعمل على إدارة المحتوى الخاص بك ككل، بداية من الفهرسة والكتابة والتحرير، وصولًا إلى العناصر المساعدة ومواعيد النشر وغيرها من النقاط. يعتبر سكربت الوردبريس WordPress هو أشهر نظام إدارة محتوى عرفه الويب، وله تطبيقات وقوالب Themes وإضافات Plugins أكثر من أن تُحصى.

يعمل هذا النظام على منح المسوق العديد من الصلاحيات، بداية من حرية التعديل على الأقسام الموجودة في الموقع الإلكتروني، وصولًا إلى طريقة عرضها، وكذلك تتبع المبيعات والتحكم فيها أون لاين. تتنوع هذه الأنظمة ما بين اليدوي والإلكتروني، فهناك من يفضل إدارة المحتوى بطريقة يدوية اعتمادًا على خبرته في التصميم والبرمجة، وهناك من يفضل اللجوء إلى البرامج الإلكترونية الجاهزة كما أشرنا سابقًا إلى وردبريس.

5. CPC

الـ CPC هو اختصار للـ Cost Per Click، وهي آلية يتم اللجوء إليها لحساب تكلفة الإعلانات في الحملات الإعلانية سواء على المواقع الإلكترونية أو عند استخدام منصات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك Facebook، بحيث يتم حساب الميزانية المالية للإعلان وفقًا لعدد النقرات التي تتم عليه.

6. CPM

الـ CPM هو آلية أخرى من آليات التسويق الإلكتروني، عادة ما يتم الإشارة إليها كونها Cost Per Mille أو الـ Cost per Thousand Impressions وفيها يتم تحديد تكلفة الإعلان وفقًا لعدد مرات ظهوره للمستهلكين. فهنا لا يتحدد سعر الإعلان وفقًا لعدد النقرات كما في الـ CPC، لكن لعدد مرات ظهوره للجمهور المستهدف. فلكل ألف مشاهدة، يربح المعلن مقابلًا ماديًا يتغير نسبيًا بتغير تكلفة التسعير. تتطلب هذه الوسيلة اختيار الإعلانات ذات الأداء الأعلى لكي تستطيع المنافسة بقوة في جذب العميل وتحقيق معدل المشاهدة المطلوب.

7. CPA

الـ CPA هو الـ Cost Per Action، وهو أحد المصطلحات التسويقية التي ترمز إلى تحديد التكلفة مقابل اتخاذ رد فعل معين من الإعلان أو المحتوى المقدم. كأن يقوم العميل بتحميل التطبيق، أو الاشتراك في خدمة الرسائل البريدية. فهنا تتوقف تكلفة الإعلان على رد الفعل الذي سيتخذه الجمهور المستهدف اتجاه المحتوى أو الإعلان المقدم.

8. Cost Per Acquisition

الـ Cost Per Acquisition هي إحدى الطرق المستخدمة في الإعلانات التسويقية، وفيها يتم تحديد تكلفة الإعلان اعتمادًا على الغرض المخصص لأجله. فإذا كان الغرض التسويقي هو شراء المنتج، إذا فسعر الإعلان سيتوقف على عدد مرات الشراء التي يقوم بها العملاء المستهدفين، وليس نقرات التفاعل أو مشاركة المنتج.

مصطلحات التسويق2

9. Long Tail Keywords

Long Tail Keywords، هي كلمات مفتاحية طويلة. يتم استخدامها عادة من قبل الجمهور في البحث عن شيء محدد للغاية. هذه الكلمات رغم قلة نسبة ظهورها في محركات البحث، إلا أنها أعلى فيما يتعلق بالعائد من الاستثمار. فبخلاف الكلمات المفتاحية الصغيرة التي يمكن أن يبحث عنها أي شخص سواء كان مهتمًا بالمنتج المقدم، أو لديه استعداد شرائي للحصول عليه. تنجح الكلمات المفتاحية الطويلة في جذب الجمهور المستهدف الذي يبحث عن هذا المنتج تحديدًا دون غيره من المنتجات. لذلك عادة ما يلجأ إليها المسوقون بهدف الهروب من حرب المنافسة على الكلمات المفتاحية الأخرى، وطمعًا في زيادة عائد الاستثمار.

10. Organic Traffic

المقصود به الزوار الذين يأتون إلى الموقع الإلكتروني بشكل طبيعي من خلال جهود تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO، وبدون إنفاق مصاريف إعلانية لجلب الزوار.

11. SEO

الـ SEO هو مصطلح اختصار لـ Search Engine Optimization، وهي عملية يتم فيها تهيئة المحتوى للظهور في محركات البحث، بحيث تستطيع المنافسة على المراتب الأولى للنتائج المعروضة في  محرك بحث جوجل.

12. Inbound/Outbound link

الـ Inbound link هو مصطلح يرتبط بإجراءات الـ SEO وما تتضمنه من تهيئة الصفحات للظهور في محركات البحث. وفيه يتم ربط محتوى داخل الموقع الإلكتروني ببعضه البعض. بمعنى وضع أحد صفحات الموقع في صفحة أخرى دعمًا لصفحات الموقع بعضها البعض، ولتشجيع الزائر على النقر على هذا الرابط من باب تقليل معدل الارتداد Bounce Rate.

لنبسط الأمر كالآتي: مثلًا يتم نشر مقال يتحدث عن أحد الأعشاب الطبيعية التي تتم زراعتها في اليابان، وختمه برابط مباشر عند الضغط عليه يتم زيارة مقال آخر على نفس المنصة يتحدث عن دولة اليابان ككل، أو يستفيض في شرح جميع الأعشاب التي يتم زراعتها في هذه الدولة. الأمر ذاته عندما يعرض أحدهم هاتفًا للبيع على منصته الإلكترونية، ثم يمنح الزائر فرصة لزيارة إكسسواراته المتاحة في قسم آخر عبر الضغط على كلمة هنا، أو الذهاب إلى الإكسسوارات، أو غيرها من الصياغات المختلفة التي تؤدي الغرض نفسه.

أما الـ Outbound link فهو مصطلح يشير إلى الروابط الخارجية التي يتم الإشارة إليها داخل المحتوى المقدم، كأن يتم الإشارة إلى إحصائية داخل المقال، فيتم وضع الرابط الخاص بها للمزيد من المصداقية، أو أن تتعاون شركتان في حملة إعلانية مشتركة، بحيث يتم بيع منتج من منصة أحدهما، وبيع ملحقاته من المنصة الشريكة التي سيتم الإشارة إلى رابط موقعها من خلال هذه الطريقة.

13. Page Rank

الـ Page Rank هو مصطلح يتم استخدامه للإشارة إلى قوة الموقع أو الصفحة المعروضة طبقًا لمقياس جوجل العالمي. فهذه العملية يتم حسابها وفقًا لبعض المعطيات التي يقع ضمنها عدد الزيارات، والوقت الذي يستغرقه العميل في الصفحة، وكذلك حصرية المحتوى والروابط الداخلية، والروابط الخارجية التي يتم إضافتها فيه، بجانب تهيئة الصفحة والمحتوى المعروض لمحركات البحث.

يمكن لأصحاب المواقع والمدونات اختبار Page Rank الخاص بهم مجانًا من هنا أو من هنا.

تطور مفهوم الـ Page Rank  الآن إلى Page Authority وDomain Authority ليحمل المعنى نفسه، ولكن طبقًا لعوامل تقييم أخرى أكثر حداثة، مرتبطة بتحديثات محرك بحث جوجل التي يتم نشرها بشكل شبه منتظم الآن.

14. EdgRank

الـ Edg Rank هو الوجه الآخر للـ Page Rank لكن لمنصة الفيس بوك. فالـ Edg Rank هو الخوارزمية التي يتم على أساسها تحديد أي المنشورات لديها الأولوية للظهور في الـ Newsfeed  عن الأخرى. يتم تحديد هذا التصنيف طبقًا لمجموعة من العناصر أهمها الوسائط التي يتم إرفاقها مع المنشور، بجانب نوع المحتوى هل هو Organic أم Paid؟ بالإضافة إلى معدل التفاعل معه ونسبة المشاهدة أو التعليق.

15. Bounce Rate

يتم التعامل مع Bounce Rate كونه أهم الأدوات التي يتم استخدامها لقياس كفاءة المحتوى المعروض في موقعك، ومن ثم هل ستؤتي جهود الـ SEO والحملات الإعلانية المدفوعة ثمارها أم تذهب أدراج الرياح.

الـ Bounce Rate كمعنى إلكتروني تشير إلى معدل المرات التي يغادر فيها الزائر موقعك بدون النقر على أي رابط في هذه الصفحة، والانتقال لصفحة أخرى. يتم قياس هذا المعدل بدقة من خلال أداة جوجل لتحليل الزوار Google Analytics. ودور مدير الموقع Webmaster تقليل هذا المعدل إلى الحد الأدنى بقدر المستطاع.

أما من ناحية تحقيق الأهداف التجارية، فهو عبارة عن آلية يتم استخدامها للإشارة إلى عدد الزوار الذين قاموا بالتعرض لصفحتك أو موقعك الإلكتروني، بدون أن يدفعهم المحتوى المعروض إلى اتخاذ قرار شرائي سريع، أو التفاعل مع ما يتم عرضه.

تكمن أهمية هذه الآلية في تنبيه المعلن لتعديل أساليبه التسويقية في حالة ما كانت معدلها في تزايد مستمر، أما في حالة نقص معدلها، فإن هذا إشارة إلى فعالية الأساليب التي يلجأ إليها وضرورة استثمارها وتطويرها لجلب مزيد من التفاعل للموقع والمشروع بشكل عام.

مصطلحات التسويق

16. Buyer Persona

الـ Buyer Persona هو عبارة عن بروفايل شخصي يتم تصميمه من قبل المسوق/صاحب المشروع لفهم العميل، فالخطوة الأولى قبل أن تعمد إلى بناء حملة تسويقية ناجحة هو أن تفهم الجمهور المستهدف الموجه له هذه الحملة، وماهي متطلباته؟ فالـ Buyer Persona إذًا عبارة عن دراسة متعمقة لنفسية العميل، بحيث تفهم الخصائص الديموغرافية له من سن ومستوى اجتماعي ومادي، بالإضافة إلى الإشباعات التي يجب أن تتضمنها حملتك الإعلانية، والإحباطات التي يجب أن تتجنبها كذلك.

فإذا كان جمهورك من طبقة اجتماعية راقية وينتمي إلى مستوى مادي رفيع، فهذا سيساعدك في تحديد اللغة التي ستخاطبهم بها، بحيث تكون بعيدة عن الشعبية أو المصطلحات الدارجة، كما سيساعدك أيضًا في عرض ما ترغب من منتجات فاخرة بدون أن تخشى من سعرها الباهظ أو عدم وجود جمهور لها. الأمر ذاته ينطبق عندما تدرس آمال وإحباطات جمهورك من الشباب، فأنت هنا ستختار أن تبتعد لهجتك عن الرسمية أو التخصص الزائد عن الحد. كما ستتجنب أيضًا التعقيد في وسائل الاشتراك في الخدمات أو تطويل مدة الانتظار الخاصة بتحميل الموقع. فالشباب كما هو معروف، لا يحبون الانتظار طويلًا، ويميلون إلى الوسائل السريعة والسهلة.

فكما ترى تلعب الـ Buyer Persona دورًا في فهم أعمق لجمهورك المستهدف، بالإضافة إلى الوصول إلى الطريقة المُثلى لمخاطبته وإقناعه بالرسائل الترويجية المتنوعة.

17. Viral Marketing

التسويق الفيروسي أو ما يعرف بالـ Viral Marketing هو التسويق الإلكتروني المعتمد على المحتوى الجذاب، الذي يصل إلى شريحة واسعة من المستهدفين بأقل تكلفة ممكنة بسبب تميزه. لا يوجد مكون سرّي لإنشاء حملة تنتشر بشكل فيروسي على الإنترنت، لكن هناك بعض الإرشادات المساعدة على تحقيق ذلك كالآتي:

  • أن يكن المحتوى المعروض مواكب للاتجاهات الرائجة عند نشره أو ما يعرف بالـ Trending.
  • أن يخلق المحتوى نوعًا من الجدل الذي يدفع الجمهور إلى التفاعل والتعليق. لكن يجب الإشارة هنا ألا يقلل الموضوع المثار من قيمة العلامة التجارية أو يتعارض مع صورتها الذهنية في عقل الجمهور.
  • كلما ارتكزت الحملة على الجانب الشخصي والإنساني، كلما زادت نسبة انتشارها والتفاعل معها من قبل العملاء المستهدفين.
  • يحب الزوار التفاعل مع المنشورات التي يتم صياغتها بطريقة الحكاية أو القصة، لذلك كلما كان الفيديو أو المنشور أو المقال الذي تعتمد عليه الحملة الإعلانية مصاغة على هيئة قصة، كلما كان هذا مبشرًا بزيادة التفاعل معه.
  • يجب أن يتميز المحتوى بالبساطة المناسبة والبعد عن التعقيد، فلا تستخدم مصطلحات ركيكة تشعر الجمهور العام بأنك تقلل من ذكائهم، ولا تستخدم لغة متخصصة تشعر الجمهور أنهم بعيدون كل البعد عن فهم رسالتك.
  • استخدام الأسلوب الصادم أو الساخر دائمًا ما ينجح في الحملات الفيروسية، مع الوضع في الاعتبار ألا يتعارض هذا مع صورة العلامة التجارية أو يتم استخدامه بطريقة تؤثر على علاقتها مع الجمهور. فلا يمكن لقناة إخبارية أن تعتمد على الأسلوب الساخر في الدعاية لخدماتها، ولا يمكن لشركة تتعامل مع الأطفال أن تستخدم الأسلوب الصادم الذي قد يجرح مشاعر جمهورها من الفئات العمرية الصغيرة

18. Affiliate Marketing

الـ Affiliate Marketing أو التسويق بالعمولة، هو أحد أشهر مجالات الربح عبر الإنترنت، وفيه يعرض المسوق خدماته للترويج لمنتجات أحد العملاء، مقابل عمولة يتم احتسابها من كل معاملة شرائية تتم من خلاله.

تتعدد أشكال التسويق بالعمولة وفقًا لنوع النشاط التي يتم الترويج له، والآليات التي يلجأ إليها المسوق في الدعاية، ويعد موقع أمازون أفلييت Amazon affiliate وموقع كليك بانك clickbank، وCommission Junction من أفضل المواقع التي يتم اللجوء إليها في هذا المجال على المستوى العالمي.

19. SEM

الـ SEM هو مصلح يتم استخدامه للإشارة إلى الـ Search Engine Marketing، وهي عملية يتم فيها استخدام نتائج محرك البحث جوجل في ظهور الإعلانات التابعة للعلامة التجارية، بحيث يلجأ المعلن إلى استخدام إعلانات الـ AdWords في ظهور إعلانه كنتيجة أولى في محركات البحث عندما يبحث المستهلك عن كلمة مفتاحية بعينها.

20. Engagement Rate

يقصد بالـ Engagement Rateمعدل التفاعل التابع للمحتوى أو المنتج المعروض من قبل العملاء المستهدفين. فكلما نجح المحتوى في دفع العملاء إلى التعليق أو المشاركة أو أي صورة من صور التفاعل الأخرى، كلما كان هذا علامة لزيادة نسبة الـ Engagement Rate الخاصة بالموقع أو الصفحة التابعة لمنصة التواصل الاجتماعي.

الخلاصة

تعد المصطلحات الـ 20 السابقة من المصطلحات الأكثر شيوعًا في مجال التسويق الإلكتروني، كل منها تم تناوله بشكل مبسط يساعدك على فهم الخطوط العريضة فيه.

هل تعرف مصطلحات أخرى في التسويق الإلكتروني؟ إذا كانت الإجابة بنعم، شاركنا بها في التعليقات.

تم النشر في: التسويق،

عـرب ويبـر | محــرك الاخبــار التقنيـة الأول في الـوطـــن العـــربي
مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0- دولي

هذا المقال منقول عن المصدر الموضَّح أدناة

مدونة خمسات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock