دروس الويبالويبالتسويق الإلكتروني

كيف يمكنك بناء موقع ووردبريس لأول مرة؟

ووردبريس من الألف إلى الياء

لماذا عليك أن تتعلم كيفية بناء موقع ووردبريس ؟ حسناً، إليك هذا سيناريو: يمكنك أن تصادف صديقاً لم تره منذ فترة طويلة في السوبر ماركت على سبيل المثال. وأثناء حديثكم، ذكرت له أنك بدأت مشروعك الخاص مؤخراً وأن الأعمال تسير على ما يرام. فأجاب صديقك على الفور، “هذا رائع! أريد أن أرى الخدمات التي تقدمها… ما هو عنوان موقعك الإلكتروني؟ “

صمت تام….

كما ترى، فأنت طوال الفترة الماضية لم تقم ببناء موقع إلكتروني خاص بعملك لأنك بالرغم من معرفتك بأهمية إنشاء موقع كنت تخشى أن تبدأ في هذه المهمة. أنت تعلم أنك تريد استخدام ووردبريس، لكنك لا تعرف كيفية إنشاء موقع ووردبريس. نحن نعلم أن البداية قد تكون صعبة.

لكن يمكنك القيام بذلك…..

إن تعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس للمرة الأولى ليس أمراً صعباً كما تظن.

كيف يمكنك بناء موقع ووردبريس؟ دليل للمبتدئين

عن طريق الأدوات المناسبة والقليل من المعرفة، يمكنك الحصول على موقع إلكتروني رائع ستفتخر به. إليك ما سنقوم بتغطيته في هذا الدليل:

  • ما هو الووردبريس؟
  • من يجب أن يقوم باستخدام ووردبريس؟
  • كيف يعمل الووردبريس؟ 
  • ما تحتاجه لبناء موقع ووردبريس. 
  • أسهل طريقة لبناء موقع ووردبريس. 
  • كيفية تثبيت ووردبريس يدوياً (ذاتياً). 
  • تعرف على لوحة التحكم الخاصة بـ ووردبريس. 
  • تحديد عناوين الـ URL الخاصة بك عن طريق تكوين الروابط الدائمة. 
  • اختيار قالب لموقع الووردبريس الخاص بك. 
  • إضافة محتوى إلى موقعك على ووردبريس. 
  • الخطوات التالية

هل أنت مستعد؟ لنقم بإنشاء أول موقع ووردبريس خاص بك!

ما هو الووردبريس؟

يعد ووردبريس واحداً من أكثر أنظمة إدارة المحتوى المتوفرة شيوعاً (CMS)، حيث يقوم بتشغيل أكثر من ثلث المواقع الإلكترونية على الإنترنت. في حين أن هذا قد يبدو تقنياً للغاية، إلا أنه بسيط جداً حقاً.

يقوم نظام إدارة المحتوى بتلك المهمة بالضبط — فهو يدير كيفية عرض المحتوى الخاص بك.

أنت في الأساس تقوم بتقديم ما تريد عرضه على موقعك، ويتولى نظام إدارة المحتوى العناية بطريقة عرضه. هذا يعني أن نظام إدارة المحتوى رائع لأي شخص يرغب في إنشاء موقع إلكتروني احترافي أو إدارة موقعه بدون الحاجة إلى تعلم البرمجة.

هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى المختلفة المتاحة، لكننا سنركز على ووردبريس. إنه مدعوم على نطاق واسع، وسهل التكييف، والأفضل من ذلك كله، أنه مجاني الاستخدام (باستثناء الاستضافة). يعد ووردبريس خياراً رائعاً لبناء موقع مرن و إحترافي دون الحاجة إلى تعلم الكود.

من يجب أن يقوم باستخدام ووردبريس؟

باختصار، أي شخص يريد موقع يمكن إدارته بسهولة وفي الوقت ذاته قابل للتعديل بالكامل يجب أن يتعلم كيفية إنشاء موقع ووردبريس. في أغلب الوقت يتم اعتبار ووردبريس كمنصة للمدونين، لكنه يعمل بشكل جيد للعديد من أنواع المواقع المختلفة.

تحتاج الشركات الصغيرة إلى تواجد عبر الإنترنت للإعلان عن منتجاتها وخدماتها، والأسر التي ترغب في التواصل مع بعضها عن طريق مشاركة الصور والأخبار، ورواد الأعمال الذين يقدمون خدماتهم للجمهور الاستفادة من ووردبريس أيضاً.

كما أنه خيار رائع  للمدونات أيضاً.

حسناً، لكن كيف يعمل الووردبريس؟

فكر في الأمر بهذه الطريقة — ووردبريس هو إطارك. تماماً مثل المنزل، عليك أن تبدأ أولاً بتشكيله.

فكر في ووردبريس باعتباره الهيكل الأساسي لموقعك الإلكتروني.

إنه العمود الفقري لموقعك وستجد أنه يوفر الدعم لجميع المهام الرئيسية التي ستحتاج إليها.

ثم، نقوم بإضافة المحتوى. يتكون المحتوى من نصوص وصور ومقاطع فيديو تقوم باستخدام تلك الوسائل لنقل رسائلك للزائرين. على قياس مثال المنزل، فالمحتوى يمثل الأثاث والصور والعناصر التي توجد بداخل موقعك.

يتحكم القالب الذي تختاره في طريقة ظهور موقعك؛ فـ الألوان العامة وتخطيط الصفحات هي جزء من مظهر موقعك. يمثل هذا في الطلاء والسجاد الخاص بك في منزل.

لكن، بينما أنت تتعلم كيفية إنشاء موقع ووردبريس، ماذا لو قررت أن تقوم بتغيير الألوان وإعادة ترتيب أثاثك؟ لا تريد أن تضطر إلى شراء منزل جديد بالكامل لمجرد تغيير في المظهر. لهذا السبب ستجد أن بناء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس له مميزات كثيرة. بمجرد إعداد وتحضير المحتوى الخاص بك، يمكنك تغيير التصميم دون الحاجة إلى إعادة إنشاء الموقع بالكامل أو الصفحات.

إن جمال ووردبريس يكمن في سهولة تحرير المحتوى، إضافة المميزات أو إعادة تصميم موقعك بالكامل دون الحاجة إلى البدء من جديد.

يمكنك إضافة المحتوى أو إزالته أو تحريره دون حدوث أي تغيير في الوظائف الأساسية للموقع. يمكنك أيضاً اختيار تغيير قالب الووردبريس الخاص بك دون فقد أي محتوى أو إعادة إنشاء هيكل صفحات الموقع.

يمكن لـ ووردبريس القيام بالعديد من الأشياء فوراً، ولكن ماذا لو أردت إضافة خاصية جديدة؟

في هذه الحالة عليك أن تقوم باستخدام أحد الإضافات.

الإضافات عبارة عن ميزات إضافية يمكنك تثبيتها في موقعك لإضافة خصائص معينة. فكر فيها مثل إضافة تطبيقات إلى جهازك المحمول؛ يمكنك إضافة إمكانيات متطورة عن طريق الإضافات التي تقوم بتقديم شئ غير موجود في ووردبريس بشكل تلقائي.

ما تحتاجه لبناء موقع ووردبريس

دعنا ننتقل إلى التفاصيل: ما الذي تحتاجه حتى تبدأ؟

يحتاج كل موقع إلكتروني إلى عنصرين رئيسيين: اسم النطاق Domain name (يُسمى أيضاً عنوان URL الخاص بك أو عنوان موقعك الإلكتروني) والاستضافة Web hosting.

اسم النطاق هو ما سـ يساعد الأشخاص إلى الوصول إلى موقعك، وتشير الاستضافة إلى أجهزة الكمبيوتر التي تخزن وتستضيف ملفات الموقع.

نصيحتنا لك: عليك أن تبحث عن شركة استضافة ذات سمعة جيدة. فإن الاستضافات المُخفضة ستكلفك أكثر بكثير على المدى الطويل.

ابدأ باختيار الاستضافة واسم النطاق الخاص بك.

مقالات ذات صلة: الدومين أو اسم النطاق: أساس أمان، سرعة ومصداقية الإنترنت 

إن خطط الاستضافة الخاصة بـ  GoDaddy Managed WordPress مكاناً رائعاً لتبدأ. يتم تثبيت وتهيئة ووردبريس تلقائياً في هذه الخطط. ومع الاستضافة المُدارة، تتم معالجة بعض المهام بالنيابة عنك مثل: التحديثات الأساسية التلقائية، النسخ الاحتياطي لموقعك ومسح البرامج الضارة بالنيابة عنك.

إذا قررت استخدام خطة استضافة غير مُدارة وتثبيت WordPress بنفسك، يمكنك الحصول على أحدث إصدار من خلال موقع    WordPress.org. ستعمل أي خطة استضافة طالما يمكنك الوصول إلى كل من قاعدة البيانات ومكان لتحميل الملفات. سنقوم بشرح التثبيت الذاتي.

بمجرد تأمين الاستضافة وتسجيل اسم النطاق، هناك بعض الأشياء الأخرى التي ستحتاج إلى جمعها لإنشاء موقعك الإلكتروني وتشغيله:

  • المحتوى – ماذا سيتضمن؟
  • الصور و/ أو مقاطع الفيديو – نظراً لأن الموقع الإلكتروني الذي يتكون من النصوص فقط سيكون باهتاً ومملاً.
  • القوالب – يأتي WordPress مع العديد من القوالب المعدة مسبقاً، وهناك العديد من القوالب المجانية للاختيار من بينها خارج الخيارات الموجودة في الموقع. إذا كنت تفضل مظهر معين، فهناك أيضاً قوالب متوفرة للشراء من مصادر عبر الإنترنت مثل ThemeForest.

ما لا تحتاجه حتى تبدأ:

  • برامج تحرير أو تصميم باهظة الثمن – يتم إنشاء كل شيء في WordPress وإضافته وتحريره من داخل متصفح الخاص بك.
  • الكثير من الأموال – ووردبريس مجاني وخطط الاستضافة ذات تكلفة قليلة.
  • شهادة متقدمة في برمجة الكمبيوتر أو الرياضيات أو الفيزياء – بمجرد معرفة الأساسيات ، يصبح WordPress أمراً سهلاً.

أسهل طريقة لبناء موقع ووردبريس

أسهل طريقة لإعداد ووردبريس هي البدء بحساب استضافة مصمم خصيصاً لمواقع ووردبريس. إذا اخترت خطة مثل GoDaddy Managed WordPress Hosting، على سبيل المثال، فستجد أن WordPress مثبت بالفعل من أجلك.

تجعل استضافة WordPress المدارة من GoDaddy بناء أول موقع ووردبريس خاص بك أسهل من خلال Quick Start Wizard والقوالب المبنية مسبقاً والتحديثات الأساسية والنسخ الاحتياطي اليومي و دعم 24/7.

يقدم العديد من شركات الاستضافة خيارات بسيطة لتثبيت ووردبريس مباشرة من لوحة التحكم الخاصة بهم. إذا كان WordPress مثبت بالفعل، فيمكنك تخطي القسم التالي.

كيفية تثبيت ووردبريس يدوياً (ذاتياً)

إذا كنت تشعر بأنك متمرس بالقدر الكافي وتريد تثبيت ووردبريس بنفسك، فسنقوم بمساعدتك على إتمام المهمة. قبل أن تتمكن من تثبيت ووردبريس، ستحتاج إلى القيام ببعض الإعدادات. هيا بنا لنبدأ.

1. قم بإنشاء قاعدة بيانات

سنبدأ بإنشاء قاعدة بيانات. يختلف الأمر في موقع ووردبريس قليلاً عن ما اعتدنا عليه في المواقع “النمطية”. في الماضي عندما كان الإنترنت جديداً، كانت المواقع الإلكترونية مجرد مجموعة من الملفات المخزنة على جهاز الكمبيوتر.

ووردبريس يعمل بطريقة مختلفة. يتم إنشاء موقعك من مجموعة من الملفات المخزنة على الخادم والمعلومات المحفوظة والوصول إليها من قاعدة بيانات. هذا يعني أننا بحاجة إلى إعداد قاعدة بيانات لاستخدام ووردبريس.

يجب أن تكون قد استلمت بيانات اعتماد لتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة أو لوحة التحكم. بمجرد تسجيل الدخول، سترى عدة خيارات على لوحة المعلومات الإدارية. نريد أن نبدأ بتحديد موقع قسم قواعد البيانات؛ سنقوم بإنشاء قاعدة بيانات باستخدام MySQL Database Wizard.

إنشاء موقع ووردبريس قاعدة البيانات

اتبع الطلبات في المعالج (Wizard) لإنشاء قاعدة البيانات الخاصة بك. ستقوم بتحديد اسم قاعدة بيانات وإنشاء اسم مستخدم لـ قاعدة بيانات وكلمة مرور. عند المطالبة، تأكد من أن المستخدم لديه “جميع الامتيازات” في قاعدة البيانات.

لاحظ أن اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم وكلمة المرور اللذين قمت باختيارهم – ستحتاج إليهم في غضون دقيقة واحدة.

2. قم بتحميل ملفات ووردبريس

بعد ذلك، سنقوم بإعداد الملفات التي يحتاجها ووردبريس. قم بتنزيل أحدث إصدار من ووردبريس من WordPress.org.

ارجع إلى لوحة معلومات cPanel وانقر على مدير الملفات File Manager.

إنشاء موقع ووردبريس مدير الملفات

بمجرد وصولك هناك، انقر على ملف public_html؛ هذا هو المكان الذي تريد إعداد ملفاتك فيه. انقر على تحميل Upload وقم بتحميل الملف المضغوط الذي قمت بحفظه للتو من WordPress.org.

إنشاء موقع ووردبريس ملفات الموقع

بمجرد الانتهاء من تحميل الملف، ارجع إلى نافذة File Manager الرئيسية. انقر بزر الماوس الأيمن على الملف وحدد استخراج”Extract”. سيؤدي ذلك إلى فك كل الملفات التي يحتاجها ووردبريس في دليل العمل الخاص بك (برجاء التحلي بالصبر، قد يستغرق هذا الجزء بضع دقائق لإتمامه).

بمجرد الانتهاء، سترى دليل “WordPress” ضمن ملف “public_html”. انقر على هذا الملف وحدد كل شيء في الداخل.

في الجزء العلوي من الشاشة، انقر على Move وقم بنقل جميع الملفات إلى دليل pubic_html الخاص بك. يمكنك حذف مجلد “WordPress” (الفارغ الآن) وملف الـ zip الأصلي. إذا كنت قد فعلت كل شيء بشكل صحيح، فيجب أن يكون لديك الآن هيكل ملفات يشبه هذا:

هيكل إنشاء الملفات تحميل

3. قم بتحميل ووردبريس

الخطوة الأخيرة، انتقل إلى متصفح الويب وقم بزيارة موقعك الإلكتروني من خلال اسم النطاق الذي اخترته. يجب أن تبدأ عملية التثبيت تلقائياً عن طريق مطالبتك بتحديد اللغة.

اختيار اللغة في ووردبريس

4. أدخل بيانات اعتماد قاعدة البيانات الخاصة بك

هل تتذكر بيانات الاعتماد التي قمنا بحفظها من قبل؟ ستحتاج إليها الآن. أدخل اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم وكلمة مرور المستخدم في الخانات المناسبة. سيستخدم معظم الاستضافات الاستضافة المحلية كـ اسم المضيف.

إذا كنت غير متأكد، يمكن لشركة الاستضافة الخاصة بك تقديم هذه المعلومات.

من الأفضل أيضاً تغيير الـ Prefix الإفتراضي _wp في قاعدة بيانات ووردبريس إلى شيء مختلف. لا يهم ما تختاره، عليك فقط أن تجعله مختلفاَ عن التلقائي. انقر على إرسال “Submit” لمتابعة التثبيت.

بيانات اعتماد قاعدة البيانات

5. اختيار اسم المستخدم وكلمة السر

الآن ستقوم باختيار اسم المستخدم وكلمة السر اللذين ستستخدمهما لتسجيل الدخول إلى موقع ووردبريس الجديد الخاص بك.

من الأفضل استخدام اسم مستخدم آخر بخلاف “admin.”

إن admin هو اسم المستخدم التلقائي، وبالتالي عدم تغييره يزيد من فرص اختراق موقعك لاحقاً.

حدد كلمة سر آمنة، أو اجعل ووردبريس يقوم بانشاء واحدة لك. قم باختيار عنوان لـ موقعك الإلكتروني إذا كنت ترغب في ذلك، وتابع التثبيت.

اختيار كلمة سر لموقع

لقد قمت بإتمام الأمر! وتم تثبيت ووردبريس بنجاح الآن.

تعرف على لوحة التحكم الخاصة بـ موقع ووردبريس

عندما تتعلم كيفية إنشاء موقع ووردبريس، فإن لوحة التحكم هي المكان الذي ستتحكم منه في كل جوانب الموقع. قم بالوصول إلى لوحة التحكم من خلال البحث عن “yourdomainname /wp-admin” في متصفحك. قم بتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر اللذين أنشأتهما في الخطوة الأخيرة من عملية التثبيت.

لوحة التحكم تلك هي المركز الرئيسي لجميع الأشياء الخاصة بـ ووردبريس. كيف أبدأ إذاً؟

لنبدأ بعرض سريع للمناطق المختلفة التي يمكنك استخدامها لإضافة محتوى إلى موقعك وضبط ووردبريس.

سيتم بناء الجزء الأكبر من موقعك باستخدام المقالات والصفحات. تُستخدم المقالات عموماً للمحتوى الذي يتم تحديثه بشكل متكرر، مثل مقالات المدونة. بالنسبة للمحتوى الذي لا يتغير بشكل متكرر، مثل قسم من نحن أو جهة الاتصال، من الأفضل استخدام الصفحات.

ستعرض معظم القوالب أحدث مشاركاتك على الصفحة الرئيسية تلقائياً (فكر في المدونات). ومع ذلك، يمكنك تغيير هذا الإعداد لعرض صفحة ثابتة دائماً إذا كنت ترغب في ذلك. يوجد هذا الخيار، بالإضافة إلى الخيارات الأخرى – مثل تحديد المنطقة الزمنية الخاصة بك أو تغيير عنوان البريد الإلكتروني للمسؤول – ضمن “الإعدادات” في القائمة اليمنى.

لوحة التحكم باللغة العربية ووردبريس

قائمة المظهر هي المكان الذي ستتحكم منه بالمظهر الخاص بالقالب الذي قمت باختياره وكل ما يتعلق بالعرض البصري لـ موقع ووردبريس الخاص بك. هنا يمكنك تحديد وتحميل القوالب، إنشاء قوائم، وتحديد ما سيظهر في الشريط الجانبي الخاص بك باستخدام الودجات.

قائمة المظهر في لوحة تحكم ووردبريس

تتيح لك قائمة الإضافات عرض الإضافات المثبتة حالياً وإضافة المزيد.

سيتم عرض أي إضافة مثبتة حالياً على موقع ووردبريس الخاص بك في هذه الصفحة. ومع ذلك، يمكنك استخدام الإضافات التي تم تفعيلها فقط على موقعك الإلكتروني.

في بعض الأحيان، عند تثبيت أحد الإضافات، ستتم إضافة عنصر جديد إلى القائمة اليمنى (يمكن أن تضيف القوالب أيضاً إلى هذه القوائم). ومع ذلك، في أغلب الوقت، سيتم إضافة الخيارات الجديدة إلى أحد عناصر القائمة الموجودة بالفعل.

قائمة الإضافات في لوحة التحكم

قسم الوسائط هو المكان الذي يمكنك فيه عرض أو تعديل أو حذف الصور التي أضفتها إلى موقعك الإلكتروني على ووردبريس. جميع الصور، بغض النظر عن مكان إضافتها، ستظهر في قسم الوسائط. على سبيل المثال، يمكنك إضافة صورة إلى منشور أو إلى صفحة مباشرةً من شاشة تحرير الصفحة أو المنشور.

هذه الصور ستظل تظهر في المعرض. إذا أضفت صورة مباشرة إلى قسم الوسائط، فيمكن الوصول إليها من قسم المحتوى في صفحاتك.

الآن بعد أن أصبحت معتاداً على الأقسام المختلفة، فلنقوم ببعض أعمال الإعداد الأساسية. ابدأ بتحديد هيكل عنوان الـ URL الخاص بك…

تحديد عناوين الـ URL الخاصة بك عن طريق تكوين الروابط الدائمة

قائمة الإعدادات ووردبريس شرح

بشكل تلقائي، يستخدم ووردبريس شكلاً من أشكال كتابة عناوين URL غير مناسب لـ تحسين محركات البحث (SEO). نريد تغيير هذا الإعداد، حتى تستطيع صفحاتك من الحصول على نتائج عالية في محركات البحث.

لا تنتظر طويلاً لإكمال هذه المهمة – يمكنك إنجازها بسرعة قبل البدء في نشر الصفحات أو منشورات المدونة.

هناك العديد من النصائح والعوامل الأخرى لـ ووردبريس التي يمكنك الإلتفات لها لاحقاً، ولكن لنبدأ بتحديد الروابط الدائمة.

في لوحة التحكم، ابحث عن رابط قسم الإعدادات على شريط التنقل في الجانب الأيمن. حدد الإعدادات ثم الروابط الدائمة. سيتم تحديد عنوان URL العادي بشكل تلقائي. نحتاج إلى تغيير ذلك، لذا حدد اسم المنشور وانقر فوق حفظ التغييرات.

 

إعدادات الروابط الثابتة في موقع ووردبريس

ماذا حقق ذلك؟

بشكل تلقائي، يستخدم ووردبريس عناوين URL “فوضوية” التي تحدد معرف النشر. لقد غيرناها لتكون أكثر سهولة في الاستخدام والقراءة. لن يساعد هذا زوارنا فقط في العثور على الصفحات التي يريدونها، ولكن هذا أفضل بكثير لـ تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث.

الآن بعد أن قمت بإنشاء  روابط “جميلة” عندما تبدأ بـ إضافة محتوى، يمكننا التركيز على مظهر الموقع.

اختيار قالب لموقع الووردبريس الخاص بك

في حين أن القطعة الأكثر أهمية في بناء موقع ووردبريس هو المحتوى، إلا أنه يجب عليك أيضاً الانتباه بعناية لمظهر موقعك. فهو يؤثر على طريقة العرض الخاصة بك والانطباع العام الذي يأخذه الزائرين.

هناك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار قالب جيد، ولكن يمكن لأي شخص أن يتعلم كيفية تصميم موقع إلكتروني حتى وإن لم يكن متخصص. بشكل عام، ستريد إختيار قالب مستقر، تصميمه نظيف وسهل الاستخدام.

يجب أيضاً اختيار قالب مُستجيب (بمعنى أنه يستطيع التعامل مع أحجام مختلفة للشاشات، مثل الأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة، وكذلك الحواسيب المكتبية).

العديد من القوالب قابلة للضبط والتغيير بدرجة كبيرة، مما يتيح لك الفرصة لـ تغيير الألوان والخلفيات بسهولة. يمكن أن يساعدك ذلك في تحقيق مظهر فريد من نوعه يناسب فكرة تصميم موقع ووردبريس الخاص بك.

إضافة محتوى إلى موقعك على ووردبريس

كما ذكرت سابقاً، تتم إضافة جميع أنواع المحتوى تقريباً عبر المقالة أو الصفحة في WordPress. إن إضافة محتوى إلى صفحة والمقالة تتم بنفس الطريقة. مع إصدار WordPress 5.0، تغيرت طريقة إدخال المحتوى على الصفحة بشكل كبير.

يستخدم ووردبريس الآن ما يعرف باسم محرر Gutenberg.

هناك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند العمل مع المحتوى الخاص بك. على الجانب الأيمن، سترى بعض الخيارات الإضافية. مثل اختيار صورة مميزة، فعلى سبيل المثال، عند اختيار الصورة المميزة سيتم تعيين الصورة المصغرة تلقائياً. يمكنك أيضاً حفظ عنصر في شكل المسودة إذا لم تنتهي منه بعد. هذا يحفظ التغييرات التي قمت بها ولكن لا يجعلها تظهر مباشرةً في الموقع الإلكتروني الخاص بك.

ستكون المقالات والصفحات المنشورة هي المرئية فقط.

مقالات ذات صلة: موقع الشركة : ما هي أهم العناصر التي يجب توافرها عند إنشاء موقع لعملك؟ و مدونات وورد بريس: ليست فقط للتدوين 

الخطوات التالية لإنشاء موقع ووردبريس

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك أن تفعلها بواسطة ووردبريس، هذه المقالة هي فقط البداية. فهل أنت على استعداد للمزيد؟

يمكنك أن تقرأ المزيد عن خصائص استضافة ووردبريس التي يحتاجها المحترفين، طرق لحماية وتأمين موقعك وكيفية إنشاء تطبيق للجوال خاص بموقعك باستخدام أحد إضافات ووردبريس.

بمجرد ما أن تقوم بإنشاء موقع ووردبريس ويبدأ بالعمل بالطريقة التي تريدها، فعليك أن تشاركه مع العالم!

ابدأ في إضافة رابط لموقعك الإلكتروني في منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي. أضف رابط موقعك إلى توقيع بريدك الإلكتروني. كما يمكنك استخدام أحد الإضافات لتبدأ في إنشاء قائمة مشتركين في نشرة البريد الإلكتروني الخاصة بك … الاحتمالات لا حصر لها.

مهما كانت احتياجاتك ، فإن إنشاء موقع ووردبريس لأول مرة أسهل مما كنت تعتقد. لذا إبدأ واستمتع!

 

ملكية الصورة تعود إلى: Fikret tozak بواسطة Unsplash.

عـرب ويبـر | محــرك الاخبــار التقنيـة الأول في الـوطـــن العـــربي
مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0- دولي

هذا المقال منقول عن المصدر الموضَّح أدناة

Domains – Blog

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock