أخبار التكنولوجيا

لعبة Control: رسوم تتبع الأشعة RTX في أبهي صورها، أقوي استعراض رسومي معاصر!

منذ إطلاق تقنية تتبع الأشعة RTX في ديسمبر الماضي حصلنا علي عدد من الألعاب التي ألهبت حماسنا للرسوم المحسنة التي تجلبها التقنية.

في لعبة Battlefield V رأينا كيف تعمل الانعكاسات الفائقة لتتبع الأشعة، وكيف تتلافي عيوب الانعكاسات العادية، وكيف تعكس كل الاجسام حولها بلا استثناءات ولا خدع ولا اختصارات وكيف انها تساعد اللاعب في رؤية ما خلفه من أجسام وأعداء كي يتمكن من تفادي الأذي. بل إنها تعطي اللاعب أفضلية علي خصومه جراء هذا.

وفي لعبة Shadow Of Tomb Raider رأينا كيف تعمل ظلال تتبع الاشعة، وكيف تكون ناعمة وطبيعية وانسيبابية، علي العكس من الظلال العادية الخشنة، ورأينا كيف يزداد عدد الظلال في المشهد أضعافا مضاعفة مع تتبع الاشعة، ورأينا معها الظلال الشفافة والظلال من الاضواء الخاطفة، لقد اكتسبت اللعبة طابع المشاهد السينمائية بسبب كل تلك الظلال الاضافية التي يرسمها تتبع الأشعة.

وفي لعبة Metro Exodus رأينا كيف تعمل الاضاءة فائقة الجودة لتتبع الاشعة، وكيف تغير من تركيبة المشهد تماما بمحاكاتها لانتشار الضوء بشكل واقعي تماما، وكيف تضفي تجسيما اضافيا لمصادر الضوء والظل، وكيف تفوقت بقوة علي الاضاءة العادية التي تنتج اضاءات مسطحة خالية من العمق.


والان نحن علي اعتاب لعبة اخري جديدة تعلو فوق كل ما سبق بدمجها كل هذه المؤثرات السابق ذكرها معا في بوتقة واحدة.

ان عالم لعبة Control يمتلئ بالاسطح العاكسة والمصقولة، والناعمة والشفافة، فأحداث اللعبة تدور في بيئة مكاتب عصرية تكتسب طابع الحداثة، وهذه البيئة المعقدة تفشل معها وسائل الرسم التقليدية، وكل تقنيات الانعكاسات العادية تفشل في رسمها بشكل صحيح. بدون RTX تفشل كل الأسطح العاكسة والمصقولة في عكس أغلب الموجودات حولها، وحتي مع الأشياء التي تنجح في عكسها نجد عيوب صورة كثيرة مثل اختفاء الاجسام المفاجئ وعدم اكتمال الانعكاس.


أما مع RTX فنجد كل الأسطح العاكسة تعكس كل ما حولها بدقة كاملة، يستطيع اللاعب ان يري انعكاس السقف وما خلفه من اشياء علي الارضية المصقولة وعلي النوافذ والجدران.

حتي النوافذ الزجاجية الشفافة تعكس ما خلف اللاعب في نفس الوقت الذي يري فيه اللاعب ما وراءها من أشياء في تأثير عبقري غير ممكن الا بتتبع الاشعة!

حتي شظايا وحطام الاجسام يتم عكسها علي الارضية المصقولة وعلي الجدران العاكسة وحتي علي السقف!

اما بالنسبة للظلال مع تقنية تتبع الأشعة، فحدث ولا حرج، ان تشغيل تقنية RTX يكفي لمضاعفة عدد ظلال اي مشهد في اللعبة مرتين علي الاقل، حتي الرذاذ والحطام والشظايا يصير لها ظلال واضحة علي نفسها وعلي البيئة حولها، حتي الدخان والغبار!

الي اليمين كل الشظايا والحطام له انعكاسات وظل خاصة به، وحتي اضاءة أيضا! لاحظ الكتب الصفراء وهي تكتسب اضاءة خاصة بها!

لاحظ الظلال الخاصة بالكتب والمكتبة وأسفل الكرسي الأخضر ..

لاحظ الظلال الموجودة أسفل المروحة وعند الكتاب الأصفر!

والاجمل من ذلك هو ظلال ومضات الاسلحة والانفجارات سواء سلاح اللاعب او اسلحة الاعداء، وهي الظلال التي ترسم فقط باستخدام تقنية RTX.

لاحظ الظلال الموجودة أسفل الصاروخ وعلي السلالم، وهي ظلال ناتجة من ذيل الصاروخ الناري!

اما الاضاءة فقد اخذت نصيبا كبيرا من تقنية تتبع الأشعة في اللعبة، فمع التقنية تتمكن اللعبة من رسم اضاءات اضافية مباشرة وغير مباشرة في كل مشهد، اضاءات شمولية كاملة ترسم ظلالا اضافية فوق الظلال الاضافية الاولي!

والنتيجة مذهلة! فحتي المعطف الذي ترتديه البطلة يسقط ظلالا علي جسمها!

أما عن الأداء فهو جيد علي بطاقات RTX باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي DLSS، ويمكنك تشغيل اللعبة بكل الرسوم علي بطاقة  RTX 2060 ودقة 1080p، أو علي بطاقة RTX 2070 Super و دقة 1440p!


أما البطاقة الكبري 2080Ti فتستطيع دحض دقة 1440p بسهولة شديدة ..

سواء كنت تحب او تكره تقنية تتبع الأشعة RTX، فان هذا لن يغير من الحقيقة الاتية: ان تشغيل لعبة Control بدون تتبع الأشعة يعني انك تلعب اللعبة برسوميات متوسطة Medium، ذلك ان تقنية RTX تزيد من رسوميات اللعبة بقدر هائل، صانعة مستوي جديد من الرسوميات الفائقة، يفوق حتي مستويات Ultra.

وبعد صدور لعبة Control، فقد صار كل شئ واضحا، انسي PhysX و انسي 4K وانسي HairWorks بل وانسي GameWorks، ان تقنية RTX هي اكثر واعلي تقنية تحسن الرسوم في عالم الالعاب منذ فجر التاريخ، خاصة اذا كنت من متحمسي الرسوم الفائقة والواقعية المفرطة.

لهذا يسمون الحاسب الشخصي PC منصة الصفوة Master Race، هذا لانه منصة الالعاب الوحيدة التي تمكنك من الحصول علي رسوم تفوق اي شئ اخر متاح علي أي منصة أخري. ولقد تحقق هذا بقوة مع تقنية RTX، فأخيرا يحصل الحاسب الشخصي علي الرسوم التي يستحقها، الرسوم التي يظهر منها فارق الهوة السحيقة بينها وبين رسوم منصات المنازل Home Consoles المتواضعة. الرسوم التي تستغل البطاقة الرسومية Graphics Card لأقصي حد، وتبرر للمستخدم شراء العتاد العالي، وهو ما انتظرناه طويلا وكثيرا، وها هو يتحقق الان مع RTX.

عـرب ويبـر | محــرك الاخبــار التقنيـة الأول في الـوطـــن العـــربي
مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0- دولي

هذا المقال منقول عن المصدر الموضَّح أدناة

عرب هاردوير

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock