دروس الويبالويبالتسويق الإلكتروني

ما هي التجارة الإلكترونية ؟ خطوات لإنشاء موقع تجارة إلكتروني

إبدأ البيع عبر الإنترنت

من المتوقع أن ينمو مجال التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط بشكل كبير خلال العامين المقبلين. وفقاً لـ PayFort، فإن مجال التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط سيرتفع إلى 69 مليار دولار أمريكي بحلول عام ، مما يعني أنه سيتضاعف حجمه تقريباً في بضع سنوات فقط. لا يزال يتم شحن ما يقرب من 90٪ من البضائع التي تُباع عبر الإنترنت في الشرق الأوسط من الخارج، ولكن هذا الأمر يتغير بسرعة. وفقاً لذلك، هناك إمكانات هائلة لتوسيع سوق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط. لذلك، إذا كنت تفكر في دخول هذا المجال، فسوف توضح هذه المقالة لك ما هي التجارة الإلكترونية، وكل ما تحتاج معرفته قبل البدء، دعنا نستكشف موضوع التجارة الإلكترونية.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

يمكن أن يطلق عليها “متجر للبيع عبر الإنترنت” أو “موقع التجارة الإلكترونية”، فهي منصة لبيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت في بيئة إلكترونية. من خلال التجارة الإلكترونية، يمكن; بيع أو شراء أي منتج أو خدمة تقريباً. تتم معاملات التجارة الإلكترونية عادةً من خلال مواقع التسوق عبر الإنترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول. في الوقت الحاضر، نسب التسوق عبر أجهزة محمول في الارتفاع وتزايد النسبة.

وفقاً لبيانات Statista، اعتباراً من عام 2017، بلغت إيرادات التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة المحمولة في جميع أنحاء العالم 1.36 تريليون دولار، والتي من المتوقع أن تصل إلى 3.56 تريليون دولار في عام 2021.

أسباب تجعل التجارة الإلكترونية فكرة رائعة

يتزايد باستمرار استخدام الإنترنت وعدد المشتركين في الإنترنت عبر الهواتف الذكية بين الشباب في الشرق الأوسط. توفر التجارة الإلكترونية فرصاً رائعة لكل من المصنعين وتجار التجزئة. ربما لديك خبرة كافية في مجال التجارة ولكنك كنت تبيع دائماً للعملاء المحليين وتشعر بأن الوقت قد حان لتوسيع قاعدة عملائك، أو ربما لم تحاول البيع والشراء من قبل ولكنك تريد بدء نشاطك التجاري على الإنترنت. التجارة الإلكترونية قد تكون نموذج العمل الذي يناسبك!

لا يزال هناك متسع للمشاريع الجديدة في مجال التجارة الإلكترونية. إذا استطعت توصيل المنتجات التي يحتاجها العملاء – وهو ما يسهل عليك القيام به على الإنترنت مقارنة بالعالم الحقيقي – فيمكنك إنشاء متجر إلكتروني يوفر لك المال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

التسوق عبر الإنترنت هي الطريقة الأسهل والأكثر عملية بالنسبة للمستهلكين، فإن تشغيل متجر عبر الإنترنت أسهل وأرخص من متجر في الواقع. بالطبع، يمكنك التفكير في متجرك على الإنترنت كعنصر يدعم متجرك في الواقع، ويزيد من الوعي بـ علامتك التجارية ويعرفك على عملاء جدد. لذلك، حتى لو كان لديك متجر فعلي، فإن إضافة موقع تجارة إلكترونية له لهو شئ منطقي للغاية.

ما هي نماذج أعمال التجارة الإلكترونية

هناك ثلاثة نماذج أعمال مختلفة كالتالي: B2C و B2B و C2C.

الأعمال التجارية للمستهلك (B2C)

الشركات التي تتبنى نموذج العمل B2C (الأعمال التجارية للمستهلك) تبيع منتجاتها أو خدماتها مباشرة إلى المستهلك. الملابس، الكتب، تذاكر السفر، مستحضرات التجميل، وما إلى ذلك. معظم المواقع التي نقوم بالشراء من خلالها تقوم باستخدام نموذج العمل هذا. حيث يدخل المستهلك الموقع الإلكتروني، ويتصفح كتالوج المنتجات، وعادة ما يرى صور وتفاصيل المنتج، ويقوم باختيار وطلب المنتجات التي يريدها.

معاملات الشركات (B2B)

في نموذج B2B (معاملات الشركات)، تبيع الشركات للشركات الأخرى. المشتري إما كبير بما يكفي لشراء أو بيع المنتجات بالجملة أو يشتري بالجملة بسبب احتياجاته. مثال شهير للعمل مع نموذج B2B هو alibaba.com.

 المستهلك للمستهلك (C2C)

المستهلكين قد يرغبون في بيع هواتفهم المستعملة أو منازلهم أو سياراتهم أو غيرها من المنتجات التي لا يستخدمونها. تعمل المواقع الإلكترونية التي تعمل على طراز C2C كوسيط للمستهلكين لبيع تلك المنتجات لمستهلكين آخرين. بشكل عام، يحصل الموقع على عمولة أو رسوم من هذه المبيعات. من الأمثلة الشهيرة في المنطقة: The Luxury Closet.

ماذا يمكنك أن تبيع عبر الإنترنت؟

ما هي التجارة الإلكترونية متجر

يمكن بيع أي شيء عبر الإنترنت، طالما يسمح به القانون. أي شيء يمكنك التفكير فيه تقريباً من إلكترونيات إلى منسوجات، مجوهرات، أثاث، لوازم المكتبية، مستحضرات التجميل، الكتب والمنتجات ذات الصلة بالهوايات يمكن العثور على مشتري له عبر الإنترنت. ومع ذلك، قد تجد صعوبة في المنافسة إذا حاولت بيع المنتجات المتاحة على نطاق واسع دون أي اختلافات أو مزايا. تحتاج إلى بيع المنتجات التي تلبي احتياجات الناس، وتجعل حياتهم أسهل، أو تقوم بحل مشكلة لديهم، أو الترفيه عنهم.

من المهم أيضاً أن تبيع المنتجات التي يمكن تسليمها إلى العميل سليمة وغير تالفة. على أغلب الظن ستقوم بشحن المنتجات الخاصة بك عن طريق أحد شركات الشحن. إذا كنت تنوي بيع منتجات مثل الطعام أو المشروبات التي قد تتلف في غضون فترة زمنية قصيرة، فيجب أن تأخذ في الاعتبار أن التوصيل لبعض المدن أو المناطق قد يستغرق من 4 إلى 5 أيام للوصول.

ما هي متطلبات انشاء موقع التجارة الإلكترونية؟

الآن وبعد أن تطرقنا إلى ما تعريف التجارة الإلكترونية، حان الوقت للتحدث عما ستحتاج إلى الشروع في بدء موقع للتجارة الإلكترونية. القائمة هي كما يلي:

البرمجيات / البنية التحتية

أحد أهم القرارات التي ستتخذها عند إنشاء موقع التجارة الإلكتروني الخاص بك هو البنية الأساسية للموقع أو البرامج التي تختارها. ليس من المستحيل تغيير البنية الأساسية لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك لاحقاً، لكن مع نمو موقعك، سيصبح من الصعب إجراء هذا التغيير. لذلك، يجب عليك اختيار بنية أساسية/ برنامج يناسب احتياجاتك الحالية وعندما ينمو عملك ليناسب احتياجاتك المستقبلية. فيما يلي ثلاثة أنواع من الحلول:

1. البرمجيات كخدمة (ٍSaaS) حزم التجارة الإلكترونية

هذا هو “الحل الكامل” المفضل للكثير. اختر شركة تقدم حزم التجارة الإلكترونية، واشترك في الخطة الأكثر ملاءمةً، هذا الإشتراك يكون لفترة زمنية معينة (عادةً سنوي). غالباً ما تتضمن هذه الخطط مميزات مثل طرق دفع، الاستضافة، شهادة SSL، قوالب جاهزة ونقاط البيع الافتراضية. قد تتضمن الحزم ذات الأسعار الأعلى مميزات أكثر مثل تطبيقات الهاتف المحمول، طرق الدفع عبر الهاتف المحمول، قسائم الهدايا والشحن المخصوم.

إذا كنت تفضل مثل هذه البرمجيات، يمكنك التدرب على استخدامه، ثم إختيار أحد التصميمات الجاهزة وإضافة منتجاتك وإدارة موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بنفسك. إذا لزم الأمر، يمكنك أيضاً الحصول على الدعم من خلال الهاتف. لذلك، لن تحتاج إلى معرفة تقنية إحترافية.

من ناحية أخرى، لا يمكنك الوصول إلى كود هذا البرنامج وإجراء التعديلات التي تريدها. أنت محدود بالمميزات التي تحصل عليها مقابل المبلغ الذي تقوم بدفعه، ويتم إنهاء إشتراكك في الخدمة إذا لم تدفع.

2. برمجيات مفتوحة المصدر

يتضمن هذا الحل برامج مفتوحة المصدر، مثل PrestaShop و WooCommerce و OpenCart و Magento. جوهر هذه البرامج مجاني تماماً. يتم بيع الإضافات والقوالب التي تقدم مميزات إضافية مقابل رسوم.لكن لتتمكن من إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك مع هذه البرامج، تحتاج إلى أن تكون ذو خبرة في تصميم المواقع الإلكترونية، وإدارة الموقع ، والتكامل الظاهري POS أو يمكنك التعاقد مع مختص.

لأنها برامج مفتوحة المصدر، فإنها توفر مساحة أكبر للتكييف. ومع ذلك، إذا لم تكن خبيراً تقنياً، فقد يكون من الصعب عليك تثبيت وتكييف هذه البرامج بنفسك.

أو إذا كنت تبحث عن حل قوي يمنحك مزيداً من الحرية ولكنك لا ترغب في تعلم الكود، فإن GoDaddy توفر لك مواقع ووردبريس WordPress Websites، وQuick Start Wizard الذي يجعل عملية التثبيت أسهل.

3. تطوير البرمجيات المخصصة

إذا كنت تعتقد أن البرنامج لا يلبي احتياجاتك، يمكنك إنشاء بنية تحتية بالكامل من نقطة الصفر، كما يمكنك التعاقد مع مصمم مواقع محترف. لكن، تذكر أن مثل هذا المشروعات قد يستغرق وقتاً طويلاً كما أنه سيكون مكلف.

اسم نطاق/ دومين

اسم النطاق أو الدومين هو عنوان موقعك الإلكتروني، www.example.com. لا يتم بيع أسماء النطاقات بشكل دائم، ولكن يتم تأجيرها سنوياً. إذا أهملت التجديد السنوي، فيمكن لشخص آخر الحصول على اسم النطاق الخاص بك.

هناك العديد من امتدادات النطاقات التي يمكنك استخدامها، ولكن من الأفضل اختيار امتداد مشهور، مثل امتداد .com أو .net. يمكنك التحقق مما إذا كان النطاق الذي تريده متاحاً من خلال البحث عن اسم نطاق Domain name من GoDaddy.

استضافة/ هوست

إذا كنت ستحصل على أحد خطط التجارة الإلكترونية الجاهزة، فقد تتضمن الخطة خدمات الاستضافة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فستحتاج إلى اختيار خطة استضافة تناسب احتياجات موقعك. يمكن أن تكون خطط استضافة الأعمال GoDaddy’s Business Hosting الخيار المثالي بالنسبة لك.

طرق الدفع

تعتبر بطاقات الائتمان طريقة لا غنى عنها للتسوق عبر الإنترنت. يجب أن يكون لديك نقاط بيع افتراضية (Virtual POS) لإستقبال المدفوعات عن طريق بطاقات الائتمان. تقوم برمجيات التجارة الإلكترونية بالتعاقد مع البنوك، فيمكنهم توفير دعم نقاط البيع الافتراضية دون أي جهد. إذا كنت تقوم بإعداد برنامج خاص بك، يمكنك الإتصال بالبنك الذي تتعامل معه والحصول على نقطة بيع افتراضية أو العمل مع مزود خدمة الدفع مثل PayFort.

بدلاً من ذلك، يمكنك تقديم خيار التحويل البنكي/ التحويل الإلكتروني، الدفع عند التوصيل، الدفع بواسطة الهاتف النقال وخيار الدفع الإلكتروني.

ما هي مزايا التجارة الإلكترونية للبائع؟

1. تكلفة أقل

أهم ميزة للتجارة الإلكترونية بالمقارنة بالمحلات والمتاجر هي أن التكاليف تصبح أقل. إن إيجار المتجر، تصميمه، وضع إعلانات، تخزين المنتجات والأشياء المشابهة هي تكاليف زائدة. يتم حذف عناصر التكلفة تلك من البداية. علاوة على ذلك، فإن تكاليف التسويق والإعلان الرقمي أقل من الإعلانات التقليدية.

2. إمكانية الوصول إلى جمهور كبير

في متجر عادي، يمكنك البيع فقط للأشخاص الذين يزورون متجرك. قد لا تتاح الفرصة للأشخاص المهتمين بمنتجاتك للمجيء إلى متجرك وربما لا يعرفونه حتى. ومع ذلك، يمكنك بسهولة البيع من خلال متجرك الإلكتروني للمنطقة بأكملها وحتى العالم بأسره. ومن خلال التسويق الرقمي، يمكنك بسهولة الترويج لعلامتك التجارية لأشخاص لا يمكنك الوصول إليهم فعلياً.

3. نظرة أكثر تفصيلاً للمنتجات

قد لا تتمكن من إخبار عملائك بجميع المنتجات الموجودة في متجرك وشرح تفاصيل كل قطعة. لكن، من خلال موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، ستتاح لك الفرصة لتقديم جميع معلومات المنتج وإضافة العديد من الصور ومقاطع الفيديو التي تريدها. لذلك، سيتمكن العملاء من معرفة المنتج بشكل أفضل قبل الطلب.

4. قابلية التوسع والنمو

يمثل نمو متجرك أو فتح فرع جديد خطوة صعبة، مكلفة ومحفوفة بالمخاطر. ولكن، في موقع التجارة الإلكترونية عندما تنمو قاعدة العملاء الخاصة بك، يمكنك بسهولة تنمية الأعمال الخاصة بك. يمكنك زيادة أو تقليل مخزون المنتجات حسب الطلب، ويمكنك على الفور ضبط الميزانية التي تخصصها لإعلانات قوقل أو انستقرام.

ما هي مزايا التجارة الإلكترونية للعميل؟

1. عملي أكثر

نظراً لأن المتاجر عبر الإنترنت مفتوحة 24/7، يمكن للعميل التسوق في أي وقت. بعض العملاء لا يحبون المتاجر المزدحمة وموظفي المبيعات الذين يحاولون التأثير باستمرار على قرارات الشراء الخاصة بك. المتاجر الإلكترونية مثالية لهذه الأنواع من العملاء.

2. تنوع المنتجات والمقارنة بينهم

يمكن للعميل العثور بسهولة على جميع العلامات التجارية وأنواع المنتجات التي يبحث عنها ومقارنة المميزات والأسعار. هذا يجعل تجربة التسوق سهلة وبسيطة حيث يتمكن العميل من اختيار المنتج الأنسب بسهولة.

3. أكثر اقتصاداً

ينعكس هذا أيضاً في أسعار المنتجات لأن التكلفة التشغيلية لـ موقع التجارة الإلكتروني منخفضة مقارنةً بالمتاجر التقليدية. يمكنك العثور على المنتج نفسه في كثير من الأحيان أرخص في موقع التجارة الإلكترونية من متجر التقليدي.

ما هي تكلفة إنشاء موقع تجارة إلكترونية؟

ما هي التجارة الإلكترونية نقود

عندما تقوم بـ إعداد موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، سيكون لديك بعض العناصر المكلفة. بعضها رسوم لمرة واحدة، والبعض الآخر تكاليف يتم دفعها بإنتظام. بالطبع، قد يختلف مقدار تكلفة كل عنصر حسب طبيعة عملك وموقعك الإلكتروني.

تأسيس الشركة

يجب عليك كتابة الفواتير ودفع الضرائب للمنتجات التي تبيعها. لذلك، يجب أن يكون لديك شركة مسجلة.

إذا لم يكن لديك شركة بالفعل، يجب عليك أولاً إنشاء شركة. إذا كان لديك بالفعل متجر تقليدي وتخطط لنقل عملك إلى الإنترنت، فلن تحتاج إلى بدء شركة جديدة. ستحتاج أن تتواصل مع مستشار مالي (محاسب) لمساعدتك في إعداد الأوراق اللازمة. سيرشدك مستشارك المالي عند اختيار نوع الشركة المناسب (شركة فردية أو شركة ذات مسؤولية محدودة) لعملك. بالطبع، يجب أن تدفع رسوماً شهرية مقابل الخدمة التي ستحصل عليها من المستشار المالي.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت مالك الشركة، فستدفع مبلغ تأمين كل شهر. يمكن أن يخبرك المستشار المالي بأي تكاليف أخرى مرتبطة بتشغيل الشركة.

برمجيات موقع التجارة الإلكترونية

يمكنك اختيار حزم أو حلول البرمجيات للتجارة الإلكترونية المُعدة مسبقاً (SaaS) مثل ووردبريس و ووكومرس للحصول على حل أكثر تقدماً. تختلف التكلفة هنا وفقاً لمدى تعقيد الموقع الإلكتروني الذي تريده.

تصميم الموقع وتثبيته

إذا اخترت إنشاء موقعك بدلاً من استخدام أحد خطط التجارة الإلكترونية الجاهزة، فعلى الأغلب ستتعاقد مع شركة أو وكيل أعمال حرة للقيام بالمهمة بالنيابة عنك. ستصدر لك الشركة أو الشخص الذي ستوقع علي العقد معه ميزانية تصميم لمرة واحدة بناءً على رغباتك. ستحتاج أيضاً إلى إضافة المزيد من المدفوعات مقابل الميزات الإضافية والتغييرات والتحديثات التي ستطلبها بعد إطلاق موقعك.

إذا قمت باختيار إحدى البرمجيات للتجارة الإلكترونية الجاهزة، فسيتم توفير قوالب تصميم مجانية لـ موقعك. من خلال مواقع ووردبريس، يمكنك الاختيار من بين القوالب التي اخترناها لك وتثبيتها على الفور. تذكر أيضاً أن WordPress يقدم عدداً لا يحصى من القوالب والإضافات المجانية والمدفوعة.

طريقة الدفع أو السداد

سيتلقى البنك أو مزود خدمة الدفع الذي قمت بالتعاقد معه على عمولة معينة من كل عملية بيع تقوم بها. قد يزيد معدل العمولة في عند تقسيط المبيعات. حسب البنك الذي تتعامل معه، قد تضطر إلى دفع رسوم شهرية ثابتة لنقاط البيع الافتراضية (POS).

اسم النطاق أو الدومين

يختلف سعر اسم النطاق اعتماداً على امتداد اسم النطاق والمسجل الذي تختاره. لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة GoDaddy’s Domain name search والتحقق من توفر اسم النطاق الذي تريده.

استضافة أو هوست

إذا اخترت أحد خطط التجارة الإلكترونية الجاهزة، فقد تتضمن أيضاً خدمة الاستضافة. إذا كنت ستقوم بشراء خدمة الاستضافة بنفسك، فتأكد من أنك تعمل مع شركة موثوق بها. قد لا تكون خطط الاستضافة المشتركة والرخيصة للمواقع الشخصية مناسبة للتجارة الإلكترونية. يمكن العثور هنا على خطة استضافة من GoDaddy مثالية لمواقع التجارة الإلكترونية.

SSL شهادة

شهادة (SSL) تحافظ على أمان بيانات العملاء أثناء عمليات الشراء والتصفح ضرورية جداً لمواقع التجارة الإلكترونية. في بعض الحالات ستجد أن خطط الإستضافة تأتي معها شهادة SSL مجانية، أو قد تحتاج إلى شرائها وتثبيتها بنفسك.

التوصيل والشحن

يمكنك تقليل تكلفة الشحن عن طريق التفاوض مع شركة شحن لإرسال منتجاتك. من الأفضل الحصول على أسعار أرخص عن طريق الاتصال بفروع شركات الشحن القريبة منك

الوقت

يعتبر الوقت الذي تقضيه في إنشاء موقعك أيضاً تكلفة. سوف تجد نفسك منغمس في التفاصيل المتعلقة بتأسيس الشركة، ومن المحتمل أن يتم تدريبك على استخدام خطة برنامج التجارة الإلكترونية الذي قمت بإختياره، وإذا كان لديك تصميم خاص بموقعك، فستقضي الوقت مع المصمم لتحرير الموقع ووضع اللمسات الأخيرة والخطوة الأخيرة هي إضافة الصور والمعلومات لجميع المنتجات المعروضة. يمكنك افتراض أن الأمر سيستغرق حوالي شهر لتكوين وبناء موقع التجارة الإلكترونية الذي كنت تحلم به.

كيف يمكنك التسويق لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك؟

ما هي التجارة الإلكترونية لوحة إعلانات

ليس من الواقعي انتظار تدفق الطلبات بمجرد فتح متجرك على الإنترنت. للوصول إلى عملاء جدد، يجب عليك القيام بأنشطة ترويجية وتسويقية.

  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي. افتح حساب في فيسبوك، انستقرام وتويتر لمترويج موقعك أو علامتك التجارية. شارك منشورات جديدة على حساباتك بانتظام (على الأقل كل بضعة أيام).
  • الإعلان على محركات البحث. يمكنك الإعلان على محركات البحث، وخاصة قوقل. هذا يزيد من احتمالية أن يجدك الأشخاص الذين يبحثون عن منتج مشابه لما تقوم ببيعه عند البحث في محرك البحث. في الإعلانات التي تضعها على محركات البحث، عادة ما تدفع مقابل النقرة (أي عندما ينقر عميل محتمل على إعلانك ويدخل موقعك). يمكن أن تتراوح تكلفة النقرة من بضعة قروش إلى بضعة دراهم. يمكنك ضبط ميزانيتك اليومية بنفسك.

الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي. وبالمثل، يمكنك الإعلان على الشبكات الاجتماعية مثل انستجرام، فيسبوك وتويتر. تأكد من تخصيص ميزانية أكثر للشبكات التي يستخدمها جمهورك المستهدف أكثر من غيرها.

  • تنظيم حملات تسويقية. من وقت لآخر، قم بإجراء خصومات وعروض لجذب العملاء وتوزيع الأكواد الترويجية وتنظيم حملات تسويقية في الأيام الخاصة.
  • ارسال نشرات بريدية. يمكنك إرسال رسائل إخبارية إلى المشتركين عن طريق البريد الإلكتروني (بإذن مسبق). قم بإدراج المنتجات والحملات جديدة في النشرات الإخبارية.
  • نشر عنوان (رابط) موقعك الإلكتروني. أضف عنوان موقعك إلى توقيع بريدك الإلكتروني وجميع المواد التسويقية (بطاقات العمل والكتيبات والكتالوجات والحقائب وما إلى ذلك).
  • تنظيم المسابقات. ستجذب المسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي حركة الزوار إلى موقعك وتزيد عدد المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • أعطني كود خصم. امنح العملاء الذين يتسوقون في متجرك كود خصم يتم تفعيله على المشتريات التالية. حتى لو كانت نسبة الخصم رمزية، فأنت تشجع العميل على العودة إلى موقعك والتسوق أكثر.
  • توزيع المواد الترويجية. على سبيل المثال، يمكنك إضافة فاصل كتاب أو مغناطيس مع كل طلب. يجب أن يتضمن منتجك الترويجي عنوان موقعك.
  • قم بتحسين موقعك لـ محركات البحث (سيو). تأكد من أنك تستخدم الكلمات الرئيسية الصحيحة عند كتابة أسماء المنتجات والأوصاف. تسمح لك تقنيات الـ SEO الصحيحة بالترتيب في أعلى محركات البحث. إذا كنت تمتلك الميزانية الكافية، فيمكنك العمل مع أحد خبراء تحسين محركات البحث.

في هذه المقالة، قمنا بشرح ما هي التجارة الإلكترونية، وكيفية إعداد موقع تجارة إلكتروني على شبكة الإنترنت وما هي تكاليف إنشائه. تشرح لك هذه المقالة كيفية تجهيز موقع التجارة الإلكتروني الخاص بك. 

ملكية الصورة تعود إلى: Matt Ragland بواسطة Pexels .

عـرب ويبـر | محــرك الاخبــار التقنيـة الأول في الـوطـــن العـــربي
مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0- دولي

هذا المقال منقول عن المصدر الموضَّح أدناة

WordPress Websites – Blog

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock