دروس الويبالويبالتسويق الإلكتروني

إليك 8 أسباب لتبدأ في تحسين محركات البحث لـ موقعك الإلكتروني

ماذا تنتظر؟

الزائر الأكثر أهمية هو ذلك الزائر الذي يأتي من محركات البحث. أليس كذلك!

ولكن، لماذا هذا الزائر هو الأكثر أهمية؟

لأنه ببساطة زائر مستهدف، ولم يدخل بالصدفة إلى موقعك، بل كان يبحث عن شئ ما، ووجد موقعك يوفر له ما يبحث عنه.

لكن هل مسألة ظهور موقعك في محركات البحث تتم بشكل عشوائي بدون دراسة وتهيئة واجتهاد؟ الإجابة لا.

العديد من مشرفي ومالكي المواقع يعلمون جيداً مدى أهمية السيو SEO أو ما يعرف بمجال تحسين محركات البحث، ولكن ربما يكون لدى البعض منهم اعتقاد بأن تحسين محركات البحث سوف يكون مفيداً على الجانب الرقمي فقط؛ بمعنى آخر أنه مفيد فقط في التواجد على الإنترنت، ولا يمكن أن يكون مفيداً للأنشطة التجارية على أرض الواقع.

لذلك دعني أطرح هذا السؤال؛ ما هي الفوائد الحقيقية من وراء تحسين محركات البحث في حياة المواقع والأنشطة التجارية؟

أهم 8 أسباب للبدء باستخدام تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث عن جودادي

في هذا الموضوع سوف تتعرف على 8 أسباب ستجعلك تغير نظرتك تجاه مجال تحسين محركات البحث SEO، ولماذا يجب عليك البدء فعلاً بتهيئة موقعك بشكل سليم لتحقيق أهدافك، والحصول على المزيد من الفرص لموقعك و لنشاطك التجاري.

1. محركات البحث هي المصدر الرئيسي لزيارات موقعك

زيارات محرك البحث المجانية والتي تعرف بـ Organic Search عادةً ما تكون جزء كبير في قياس أداء العديد من المواقع بشكل عام، ولذلك تهيئة الموقع بنسبة كبيرة تتم بناءً على إرشادات محركات البحث، لأنها تشمل العديد من الأمور مثل سرعة الموقع وتجربة المستخدم وتوفير معلومات عالية الجودة ….إلخ.

من يعمل في مجال التسويق وتهيئة محركات البحث يعلم بأن شركة قوقل تمتلك الجزء الأكبر في سوق محركات البحث، فهي تمتلك ما يقرب من 75% من إجمالي السوق، و 25% لـ محركات البحث الأخرى مثل Bing، Yandex، Yahoo, DuckDuckGo، وغيرها من المحركات الأخرى.

 ولذلك فإن غالباً ما يكون التركيز على إرشادات محرك البحث قوقل أكثر من غيره، بالرغم من أن هذا لا يقلل من أهمية محركات البحث الأخرى.

من المعروف أن محرك البحث قوقل هو الموقع الأكثر زيارة في العالم، كما أن موقع يوتيوب يليه في الترتيب ليكون في المركز الثاني على مستوى العالم، كما أن شركة قوقل أيضاً تمتلك أكبر خدمة مزود بريد إلكتروني وأكثرها شعبية مع أكثر من مليار مستخدم وهي خدمة Gmail.

لكن ما الفائدة من هذه المعلومات؟

الفائدة يا صديقي، أنك ستجد نفسك تقوم بزيارة موقع Google على الأقل مرة واحدة يومياً للبحث عن شئ ما أو الحصول على معلومات أو القيام بأي شئ آخر، وهذا من المفترض أن يجعلك تفكر بطريقة مختلفة لمدة بضع ثواني، وتسأل هذا السؤال: كم مستخدم حول العالم يزور محركات البحث بشكل يومي؟

نحن نتحدث عن مستخدمي الإنترنت حول العالم، ولك أن تتخيل أن هذا العدد ضخم جداً لدرجة تجعل عدم محاولة الإستفادة من هذا العدد الكبير أمراً غير منطقياً على الإطلاق. ولذلك وجودك وظهور موقعك في محركات البحث كمصدر موثوق لما تقوم بتقديمه؛ سوف يكون ذلك في صالحك سواءً كان نشاطك فردي أم تجاري.

2. هناك عدد كبير من المستخدمين يبحثون عن الإنترنت

عدد مستخدمي الإنترنت تخطى حاجز الـ 2 مليار مستخدم، وهناك تقريباً 93% من الأنشطة عبر الإنترنت تبدأ من محركات البحث، وهناك أكثر من 40,000 عملية بحث تتم كل ثانية، وأكثر من 3.5 مليار عملية بحث تتم كل يوم، والآن لتسأل نفسك، كم عدد الفرص المتاحة لنشاطك التجاري للظهور في محركات البحث؟ بالطبع هناك ملايين الفرص المتاحة لك.

3. زيارات محرك البحث يمكن تحويلها والإستفادة منها بسهولة

الزيارات التي تأتي إلى موقعك عبر محركات البحث، هي أكثر الزيارات التي يمكنك الإستفادة منها من خلال عمليات التحويل Conversions. محركات البحث هي على رأس مصادر الزيارات التي يمكنك زيادة معدل التحويلات باستخدامها، وارتفاع معدل التحويلات يعني أن قاعدة العملاء الخاصة بك سوف تكون أكبر عدداً.

4. تحسين محركات البحث سبب رئيسي في زيادة عمليات البيع

تحسين محركات البحث ليس أمراً فرعياً أو مكملاً في حياة المواقع والأنشطة التجارية، بل هو أمر أساسي وضروري في حياة كل موقع ونشاط تجاري، وصدقني عندما أقول لك بأن الأنشطة أو الشركات التي ليس لديها تواجد على الإنترنت تخسر الكثير من الفرص كل ثانية.

مجال الـ SEO يساعدك بدون أدنى شك في زيادة مبيعاتك، وذلك لأن الزائر الذي يأتي من محرك البحث كما ذكرت سابقاً هو زائر مستهدف. وبالتالي فهو يهتم بما تقدمه من منتجات وخدمات، ولذلك لابد أن تهتم بالإستثمار جيداً في مجال تحسين محركات البحث، عن طريق دراسة واستخدام أفضل الطرق والإستراتيجيات التي تساعدك في تحقيق أهدافك وزيادة مبيعاتك والحصول على عملاء جدد.

5. مجال الـ SEO لن يكلفك الكثير من الأموال

هل تعلم بأن مجال تحسين محركات البحث مجاني؟

نعم يا صديقي هو مجاني تماماً، ويمكنك دراسة هذا المجال وتنفيذه بنفسك. ولكن إذا أردت أن تحصل على أفضل النتائج، فسوف تدفع فقط للشركات المتخصصة والتي تقوم بتنفيذ هذه المهمة من أجلك، أو تدفع مقابل الحصول على خدمات تحسين محركات البحث التي تساعدك في تتبع أداء موقعك وتساعده في الظهور في محركات البحث بشكل جيد. مثل أداة تحسين محركات البحث SEO tool من GoDaddy يمكنها أن تساعدك على جذب المزيد من الزوار إلى موقعك عن طريق اقتراح كلمات مفتاحية ومتابعة ترتيبك في محركات البحث.

ولكن إنتظر!!

كل هذا لن يكلفك الكثير أيضاً، فالتكلفة هنا أقل بكثير من تكلفة الإعلانات التليفزيونية أو إعلانات الجرائد أو حتى اللافتات الخارجية المنتشرة في شوارع مدينتك.

6. تحسين محركات البحث لا يعني إنشاء حملة إعلانية مدفوعة

هناك بعض الأشخاص يعتقدون أن مجال تحسين محركات البحث يتطلب وجود حملات إعلانية مدفوعة، وهذا ليس صحيحاً. فكما ذكرت لك سابقاً أن هذا المجال مجاني تماماً، ولن تكون مضطراً لإنشاء حملات إعلانية مدفوعة.

إذا كان موقعك يتبع إستراتيجيات فعالة، ولديه وضع وترتيب قوي في نتائج البحث، فلن تكون مضطراً لإستخدام الحملات الإعلانية التي تعرف بـ “عمليات البحث المدفوعة” أو “Paid Search” أو حتى الحملات الإعلانية الأخرى التي يتم الدفع عليها مقابل الظهور CPM  أو مقابل النقر CPC.

يمكنك إستخدام الحملات الإعلانية لتعزيز وضع موقعك والحصول على المزيد من الزيارات، ولكن كما ذكرت سابقاً يمكنك زيادة هذه الزيارات مجاناً بدون دفع أي أموال.

7. محركات البحث تعمل 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع

محركات البحث لا تنام يا صديقي، فتخيل أنك تنام كل ليلة وموقعك يعمل من أجلك.

بالطبع سوف تصل إلى هذه المرحلة بعدما تحصل على وضع قوي لموقعك في محركات البحث، وتكون متصدر في العديد من الكلمات المفتاحية، وبذلك سوف تجعل محركات البحث تعمل من أجلك وتقوم بالترويج لموقع ومنتجاتك وخدماتك وأنت نائم.

 8.  تحسين محركات البحث هي استراتيجية طويلة الأجل

تحسين ظهور موقعك في محركات البحث لا يحدث في يوم وليلة، وسواءً كنت تستخدم طرق مجانية، أم طرق مدفوعة فيجب عليك التحلي بالصبر، ومواصلة العمل الجيد.

المواقع قد تستغرق من 6 إلى 12 شهراً للوصول إلى وضع جيد وقوي في محركات البحث، وذلك إذا تم التنفيذ بشكل صحيح واستخدام استراتيجيات فعالة. لكن لا تخطئ وتقع في الفخ بمجرد تصدر موقعك في العديد من النتائج في محركات البحث، لأن هذا يا صديقي مثل السوق، هناك منافسين متواجدون وهناك منافسين جدد يظهرون كل يوم، ويريدون إحتلال مكانك في نتائج البحث. ولذلك يجب عليك تحسين موقعك باستمرار وتحديث جميع المعلومات والبيانات التي تقوم بنشرها بشكل دوري للحفاظ على موقعك وترتيبه.

كانت هذه 8 أسباب مهمة تجعلك تبدأ بشكل فعلي في الإهتمام بمجال تحسين محركات البحث والبدء بدراسة واستخدام أفضل الإستراتيجيات المتوافقة مع موقعك ونشاطك وما تقدمه من منتجات أو خدمات.

ملكية الصورة تعود إلى: Pixabay بواسطة Pexels.

عـرب ويبـر | محــرك الاخبــار التقنيـة الأول في الـوطـــن العـــربي
مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0- دولي

هذا المقال منقول عن المصدر الموضَّح أدناة

Page 2 – Blog

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock